خبير حائز على جائزة نوبل للاقتصاد: فقاعة مرتقبة في الأسواق الأمريكية

مال وأعمال

خبير حائز على جائزة نوبل للاقتصاد: فقاعة مرتقبة في الأسواق الأمريكية الاقتصادي الأمريكي روبرت شيلر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0n9

حذر الاقتصادي الأمريكي روبرت شيلر من فقاعة محتملة في بورصة الأسهم الأمريكية، حيث يتزايد عدد المستثمرين الذين يفقدون ثقتهم بسوق الأوراق المالية ما يزيد من مخاطر حدوث تراجع حاد.

وقال شيلر الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2013 لصحيفة "فاينانشال تايمز" إن أجواء عدم اليقين في الأسواق بلغت ذروتها منذ فقاعة الإنترنت (فقاعة الدوت-كوم) عام 2000، حيث يتزايد عدد المستثمرين الذين يعتقدون أن قيمة الأسهم الأمريكية مبالغ فيها.

ويرى شيلر أن فقاعة الأسعار تشكل ثلاث أضعاف أسعار الأسهم في عام 2009، لافتا إلى استحالة التنبؤ بوقت وقوعها.

كما شكك شيلر في إمكانية قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة خلال اجتماع أعضائه الأسبوع الحالي.

يشار هنا إلى أن فقاعة الإنترنت تمثل الفترة ما بين عامي 1995 و2000، حيث بلغ مؤشر "ناسداك" الأمريكي لأسهم شركات التكنولوجيا قمته متجاوزا حد 5100 نقطة لينهار المؤشر بعد ذلك محدثا أزمة عنيفة في الولايات المتحدة امتدت آثارها إلى بعض الدول الأخرى في العالم.

وكان شيلر قد حذر في عام 2007 من فقاعة محتملة في أسعار العقار والتي بالفعل كانت سببا في تدهور الاقتصاد الأمريكي واتجاهه إلى حافة الكساد.

هذا وكان وزير المالية الألماني فولفجانج شيوبله قد حذر أيضا الأسبوع الماضي من حدوث فقاعة في الأسواق بسبب ضخ البنوك المركزية سيولة نقدية إلى اقتصاداتها، إذ قال يوم الجمعة الماضي: "يتوجب علينا تعلم الدروس من الأزمة الأخيرة (الأزمة المالية العالمية 2008-2009)".

وتراجعت أسهم عدد من الشركات الأمريكية ما بين الـ 17 والـ 25 من شهر أغسطس/اَب بشكل حاد، وخصوصا مؤشر "داو جونز" الصناعي الذي انخفض بنسبة 10.7%، وبتاريخ 24 أغسطس/اَب ما عرف فيما بعد بـ "الاثنين الأسود" هبط "داو جونز" بنسبة 3.6% والذي كان أسوأ تراجع يومي في 4 سنوات.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic
أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاما!