إعلان حالة الطوارئ في كاليفورنيا بسبب الحرائق

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0my

أعلنت السلطات بولاية كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة الأحد 13 سبتمبر/أيلول حالة الطوارئ بشمالها بسبب حرائق هائلة يشارك في إخمادها نحو 5500 رجل إطفاء وأجبرت الآلاف على الفرار.

 وكان حاكم الولاية جيري براون أعلن حالة الطوارئ في منطقتي ليك ونابا اللتين تشتهران بحقول الكروم والواقعتين في شمال سان فرانسيسكو بسبب حريق هائل، وأغلقت على أثر ذلك كل المدارس يوم الاثنين في المنطقتين.

وقال الناطق باسم إدارة الإطفاء دانيال برلنت عبر تغريده على موقع تويتر الاثنين إن معلومات تشير إلى سقوط ضحية أكدها مسؤول في المنطقة.

وأضاف برلنت أن الأضرار لحقت بمئات المنازل والمباني جراء حريق وبأكثر من مئتين أخرى في حريق كبير آخر بالقرب من سان اندرياس شرق سان فرانسيسكو.

وقال برلنت لوكالة فرانس برس إن اكثر من 242 ألف هكتار من الأراضي دمرت منذ بداية العام. وفتح الصليب الأحمر ملاجئ للذين فقدوا منازلهم، مضيفا أن نحو 6400 منزل ما زالت مهددة بهذه الحرائق.

ودمر هذان الحريقان طرقا سريعة وبنى تحتية أساسية أخرى وتسببا في إغلاقها بالإضافة إلى التهامهما 46 ألفا و500 هكتار من الأراضي.

وأصيب 4 رجال إطفاء بحروق خلال تأدية واجبهم فيما أشارت الناطقة باسم الإدارة الفدرالية للغابات جينيفر جونز إلى أن 13 رجل إطفاء لقوا مصرعهم منذ بداية العام في الولايات المتحدة.

وأنفق 1,31 مليار دولار خلال العام الجاري وحتى الآن لمكافحة الحرائق، في مبلغ لا يشمل الأموال التي خصصتها الوكالات المحلية، كما قالت جونز.

ويعود الرقم القياسي إلى العام 2002 الذي شهد إنفاق 1,65 مليار دولار لمكافحة الحرائق.

واحترق أكثر من 36 ألف كيلومتر مربع في الولايات المتحدة منذ بداية العام الجاري، فيما سجل عام 2006 رقما قياسيا في هذا المجال بلغ 40 ألف كيلومتر مربع.

المصدر: "أ ف ب"