مساع صينية لتحفيز الاقتصاد بعد بيانات ضعيفة

مال وأعمال

مساع صينية لتحفيز الاقتصاد بعد بيانات ضعيفة مساع صينية لتحفيز الاقتصاد بعد بيانات ضعيفة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0md

كشفت الصين النقاب يوم الأحد 13 سبتمبر/أيلول، عن تفاصيل خطط إعادة هيكلة المؤسسات الضخمة المملوكة للدولة تتضمن خصخصة جزئية فيما تشير بيانات لتباطؤ ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقالت وكالة أنباء شينخوا الرسمية الصينية إن التوجيهات التي أصدرتها اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومجلس الدولة (مجلس الوزراء) تشمل خططا لتطهير بعض مؤسسات الدولة ودمجها دون الكشف عن تفاصيل.

وإصلاح المؤسسات المتعثرة من الأمور الملحة في الصين ولكن إذا لم تجري الإصلاحات بشكل سليم فقد تؤدي إلى الاستغناء عن مئات الآلاف من العاملين واضطرابات اجتماعية، وتتضمن خطط الإصلاح "الملكية المختلطة" من خلال جذب استثمارات خاصة، حيث تتوقع بكين تحقيق نتائج حاسمة بحلول 2020.

وتدير الحكومة الصينية 111 مؤسسة مركزيا من خلال لجنة الإشراف على الأصول المملوكة للدولة، وتمتلك الحكومات المحلية وتدير 25 ألف شركة، هذا ويوظف قطاع الشركات نحو 7.5 مليون شخص.

ويأتي الإعلان عن تفاصيل خطط الإصلاح بعدما أعلنت الحكومة أن الاستثمار وإنتاج المصانع في الصين نما في شهر أغسطس/آب الماضي بوتيرة أقل من التوقعات، ما يعزز توقعات بأن ينخفض معدل النمو الاقتصادي في الربع الثالث عن 7% لأول مرة منذ الأزمة المالية العالمية.

وبلغ إنتاج المصانع في شهر أغسطس/آب الماضي 6.1% مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، مخالفا توقعات الأسواق التي أشارت إلى زيادة قدرها 6.4% مقارنة مع 6% في شهر يوليو/تموز الماضي.

كما تباطأ نمو الاستثمار العقاري في الصين إلى 3.5% في الـ 8 أشهر الأولى من العام عن الفترة المماثلة من العام الماضي رغم أن المساحات العقارية المباعة ارتفعت بنسبة 7.2%.

وسجلت مبيعات التجزئة المفاجأة الإيجابية الوحيدة، إذ صعدت بنسبة 10.8% في شهر أغسطس/آب مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، مقابل توقعات بنمو 10.5% وهو نفس المستوى في شهر يوليو/تموز الماضي.

المصدر: "رويترز"

توتير RTarabic
مباشر.. استعراض للأسلحة الثقيلة في معرض "الجيش 2017" في موسكو