بارزاني: من حق الأمة الكردية أن تخطو الخطوة الحاسمة في الحصول على استقلالها

أخبار العالم العربي

بارزاني: من حق الأمة الكردية أن تخطو الخطوة الحاسمة في الحصول على استقلالهامسعود بارزاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0il

قال مسعود بارزاني، رئيس إقليم كردستان العراق إنه من حق الأمة الكردية أن تخطو الخطوة الحاسمة في الحصول على استقلالها.

وفي مقابلة مع قناة "روسيا 24" نشرت السبت 12 سبتمبر/ أيلول، قال بارزاني "من حق الأمة الكردية أن تخطو الخطوة الحاسمة في الحصول على استقلالها، لكن الظروف الحالية لن تسمح لها بضمان هذا الاستقلال.

وأكد بارزاني التزام كردستان العراق بحل هذه المسألة سلميا وبخوض حوار مع بغداد حولها، لكن بغداد نفسها تواجه مشاكل كثيرة عدا المشاكل القائمة بينها وبين الإقليم.

هذا وقال رئيس إقليم كردستان العراق إنه ينظر إلى عملية انفصال الإقليم عن سائر العراق على أنها عملية ديمقراطية عادية تتم عبر تعبير المواطنين عن إرادتهم، مشيرا إلى أن الأكراد سعوا دائما إلى بناء دولة فدرالية ديمقراطية.

وكان بارزاني قد أعلن أثناء زيارته لواشنطن في مايو/أيار الماضي، أن الأكراد العراقيين سيجرون استفتاء حول قضية السيادة بعد نجاح المعركة الجارية حالية ضد تنظيم "داعش".

عنصر في البيشمركة

البيشمركة تصد هجوما لداعش على تلعفر وتؤمن الطريق بين كركوك وبغداد

ميدانيا صدت قوات البيشمركة الكردية السبت، هجوما لمسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" على قضاء تلعفر في محافظة نينوى، استغرق نحو ثلاث ساعات.

وصرح قائد الفوج الأول لقوات البيشمركة في سنجار، قوال خديدا، لشبكة "رووداو" الإعلامية، أن عناصر "داعش" فجر اليوم، شنت هجوما على جبهات البيشمركة في قرية "كرمز" شمال تلعفر، واندلعت على إثرها اشتباكات عنيفة بين الجانبين.

وأضاف خديدا أن "الاشتباكات العنيفة استمرت بين الجانبين لحوالي ثلاث ساعات، تمكنت فيها قوات البيشمركة من صد داعش ودحرت هجومها"، مؤكدا أن قوات البيشمركة لم تتكبد أي خسائر في المعركة التي ساهمت فيها مقاتلات التحالف الدولي.

وجاء هذا الهجوم بعد يوم من سقوط 76 عنصرا من تنظيم "داعش" بين قتيل وجريح في معارك تحرير قرى واقعة في محيط بلدة داقوق جنوب كركوك، فيما قتل 3 عناصر من قوات البيشمركة وأصيب 20 آخرون في الاشتباكات.


وانطلقت يوم أمس الجمعة، عمليات عسكرية واسعة لتحرير ما تبقى من قرى ومناطق داقوق (40 كم جنوب مدينة كركوك).

قوات البيشمركة قرب كركوك

من جهته أعلن آمر اللواء التاسع في قوات البيشمركة العميد الركن آراز عبد القادر، السبت تأمين الطريق الدولي الرابط بين محافظتي كركوك وبغداد.

وقال عبد القادر لـ "السومرية نيوز"، إن "قوات البيشمركة كسرت هالة تنظيم داعش الإرهابي في عملية تحرير محيط قضاء داقوق "، موضحا أن "العملية أسفرت عن تحرير 10 قرى وتحرير مساحة تقدر بنحو 150 كم بعمق المناطق التي يسيطر التنظيم عليها"، مؤكدا أن "عملية أمس ساهمت في تأمين حقول النفط وقضاء داقوق والطريق الدولي الرابط بين كركوك وبغداد من أي خطر كان التنظيم يعده بين فترة وأخرى".

وكشف المسؤول الكردي أن "طيران التحالف الدولي وفر غطاء جويا لجميع العمليات العسكرية، وقام طيران سلاح الجو الأمريكي والفرنسي والبريطاني بأدوار مهمة في تدمير ست سيارات مفخخة يقودها انتحاريون كانوا يحاولون تفجير أنفسهم بين قوات البيشمركة في عمليات تحرير محيط قضاء داقوق أمس".

وأضاف عبد القادر أن "البيشمركة عثرت على معمل كبير لتفخيخ السيارات وتصنيع العبوات الناسفة في قرية دلف"، معتبرا أن "هذا المعمل يعد أحد أكبر معامل التفخيخ".

المصدر: وكالات

تم إزالة الأخطاء من النص التي كانت ناتجة من المصدر ونعتذر لقرائنا الكرام عن ذلك

الأزمة اليمنية