البيت الأبيض: لقاء محتمل بين أوباما ونتنياهو بعد شهرين

أخبار العالم

البيت الأبيض: لقاء محتمل بين أوباما ونتنياهو بعد شهرينالرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو (صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0i1

قال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست إنه من المحتمل أن يجري الرئيس الأمريكي باراك أوباما محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وأشار ايرنست الجمعة 11 سبتمبر /أيلول إلى أن اللقاء مع نتنياهو سيشمل بحث تعميق التعاون الأمني بين الولايات المتحدة وإسرائيل، مضيفا أن الزيارة في حال حدوثها تشير إلى أنه "رغم الخلافات المعروفة بشكل جيد بشأن بعض القضايا الرئيسية فإن العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل ثابتة عندما يتعلق الأمر بعلاقتنا الأمنية".

وإذا ما تم هذا اللقاء فسيكون الأول بعد أن أسفرت المفاوضات مع إيران إلى اتفاق حول برنامجها النووي تعارضه إسرائيل بشدة.

وأشارت وكالة "رويترز" إلى أن الجهود الرامية إلى ترتيب زيارة نتنياهو للبيت الأبيض قد تهدف إلى تخفيف التوتر بين واشنطن وتل أبيب بعد أن أحبط الديمقراطيون في مجلس الشيوخ الأمريكي محاولة من الجمهوريين لتعطيل الاتفاق التاريخي مع إيران والذي اعتبر هزيمة لنتنياهو ولأكبر لوبي داعم لإسرائيل في الولايات المتحدة.

وهاجم نتنياهو الاتفاق مع إيران بوصفه تهديدا أمنيا لإسرائيل في حين أشاد به أوباما بوصفه أفضل وسيلة لمنع إيران من تطوير سلاح نووي وهو أمر تنفي طهران أنها تسعى إليه. ويعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي تملك أسلحة نووية في الشرق الأوسط.

وكان أوباما قد رفض لقاء نتنياهو في مارس/آذار الماضي عندما لبى الأخير دعوة من زعماء الحزب الجمهوري دون التشاور مع البيت الأبيض وألقى كلمة أمام الكونغرس انتقد فيها بشدة مفاوضات أوباما مع إيران، لكن اتصالا هاتفيا جمعهما بعد ذلك من دون أن يلتقيا وجها لوجه منذ العام الماضي.

المصدر: "رويترز"

فيسبوك 12مليون
مباشر.. موسكو تستضيف المهرجان الدولي الثالث للألعاب النارية