دعوات أمريكية لنشر نظام الدرع الصاروخي في الخليج لمواجهة إيران

أخبار العالم العربي

دعوات أمريكية لنشر نظام الدرع الصاروخي في الخليج لمواجهة إيرانجندي أمريكي عند منظومة باتريوت الصاروخية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0ge

أكد مسؤولون وعسكريون أمريكيون أن التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران لا يتعارض مع نظام الدفاع الصاروخي الإقليمي في الخليج، قائلين إن طهران تمتلك أكبر مخزون من الصواريخ في المنطقة.

وصرح روبرت شير مساعد وزير الدفاع الأمريكي الخميس 10 سبتمبر/ أيلول، أن البنتاغون سيواصل الضغط من أجل برامج دفاع صاروخية جماعية لأن الاتفاق النووي لا يتعلق بأنشطة إيران الخاصة بالصواريخ الباليستية.

وقال شير أمام اللجنة الفرعية للقوات الاستراتيجية التابعة للجنة القوات المسلحة في مجلس النواب "ما من شك لدي في أن أنشطة الصواريخ الباليستية الإيرانية تمثل خطرا على الولايات المتحدة وعلى حلفائنا وشركائنا في أوروبا وإسرائيل والخليج"، حيث يرى خبراء أن طهران تمتلك أكبر مخزون من صواريخ كروز القصيرة والمتوسطة المدى والصواريخ الباليستية في المنطقة.

من جهته رأى البريغادير جنرال كينيث تودوروف، نائب مدير وكالة الدفاع الصاروخية الأمريكية السابق أن هناك حركة دفع قوية لنشر درع صاروخية في الخليج. وقال في مؤتمر يروج لبرامج الدفاع الصاروخية إن "أكبر خطأ يمكن أن يحدث هو أن نقول في حالة تحقق الاتفاق (النووي الإيراني) يمكن الآن أن نتخلى عن حيطتنا".

يذكر أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ودول مجلس التعاون الخليجي الست أكدوا الالتزام ببناء النظام الدفاعي، في الوقت الذي حاولت واشنطن فيه تهدئة مخاوف حلفائها الخليجيين من أن تزداد إيران قوة بعد أن ترفع العقوبات الدولية عنها.

المصدر: "رويترز"

الأزمة اليمنية