أهم نتائج مؤتمر أبل: آيفون 6S و 6S بلاس وآيباد برو والتلفاز الجديد

العالم الرقمي

أهم نتائج مؤتمر أبل: آيفون 6S و  6S بلاس وآيباد برو  والتلفاز الجديد  أيفون S6 و 6S بلاس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0fq

أنهت الشركة الأمريكية عملاقة الهواتف الذكية أبل مؤتمرها الأهم في السنة، والذي كشفت فيه عن عدة أجهزة وأنظمة تشغيل كما كان متوقعا.

شهد المؤتمر الإعلان أيضا عن إضافات هامة على ساعة الشركة الذكية "أبل ووتش"، كما كشفت الشركة عن "آيباد برو" بشاشته الضخمة ولوحة المفاتيح الخارجية والقلم، وجهاز تلفاز جديد مع دعم للألعاب والتطبيقات، وجهاز تحكم باللمس وبالطبع كان نجم الحدث آيفون 6 اس و 6 اس بلاس.

1- آيباد برو Ipad Pro

نتائج مؤتمر أبل

كما كان متوقعاً، لأول مرة تطلق آبل آيباد بقياس كبير جديد وهو 12.9 بوصة، ويتميز هذا الآيباد بأشياء جديدة تماما مثل لوحة المفاتيح الحقيقية الخارجية، وأشياء لم يكن يريدها ستيف جوبز، كالقلم الذي أسمته الشركة "قلم الرصاص" مع أنه ليس كذلك بالطبع.

تأتي شاشة الآيباد الجديد بعدد أكبر من البكسلات يقدر بـ 5.9 مليون بكسل بدقة 2048*2732 بكسل، وبكثافة بكسلات 264 PPI.

حصل الآيباد الجديد على تطوير في المعالج، فجاء بمعالج A9X المُطور، الذي يعطي أداء أفضل مرتين من معالج A8X السابق، كما أنه أفضل بالتعامل مع الذاكرة العشوائية وذاكرة التخزين مرتين، وطورت آبل أداء آيبادها الكبير حتى في الرسوميات ليعطي أداء أفضل مرتين من السابق وبإمكانه أيضا تحرير مقاطع فيديو بدقة 4K بواسطة برنامج imovie وكذلك يمكنه التعامل مع تصاميم الأوتوكاد.

تقول آبل أن الآيباد الجديد يأتي بأداء أسرع من 80% من أجهزة الكمبيوتر التي شحنت خلال الشهور الستة الماضية، وفي مجال الرسوميات يأتي أفضل من 90% منها، ومع ذلك فإن بطاريته ستتيح له العمل حتى 10 ساعات متواصلة.

ولأول مرة أضافت آبل 4 سماعات صوتية للآيباد من زواياه الأربع المختلفة، وتقول الشركة أن نظام التشغيل يقوم بموازنة الصوت والترددات بحسب الطريقة التي يتم بها مسك الجهاز.

ولأول مرة بتاريخ الآيباد يأتي بلوحة مفاتيح خارجية كما في "سيرفس برو" من مايكروسوفت، والتي لا تحتاج لاتصال شبكي بالبلوتوث أو الواي فاي، إنما ترتبط عبر ما سمته Smart connector، والذي يتكفل بوصل الطاقة الكهربائية والبيانات ما بين لوحة المفاتيح والآيباد.

وهناك أيضا القلم الضوئي Apple Pencil ، الذي يحتوي على حساسات عالية الاستجابة في رأس القلم، يمكنها التمييز بين الضغط والإمالة والحركة وغيرها، كما يمكن للآيباد برو الجديد أن يدعم اللمس بالأصابع والقلم معاً. والقلم بحاجة إلى شحن بالطاقة من نفس فتحة شحن الآيباد.

نتائج مؤتمر أبل

وهناك استخدامات كثيرة للقلم غير التعديل والرسم، مثلاً مع التطبيق الجديد 3D4Medical يعرض أعضاء جسم الإنسان عبر رسومات ثلاثية الأبعاد بدقة عالية، ويمكن استخدام القلم مثلا لفصل اللحم عن العظام والنظر تشريحياً.

أما عن باقي المواصفات الفنية، فالآيباد الجديد يدعم اتصال أسرع بالجيل الرابع يصل إلى 150 ميغابت/ثانية، وحسنت آبل الكاميرا الخلفية لتصبح دقتها 8 ميغابكسل تتيح تسجيل الفيديو بالدقة الكاملة بسرعة 30 إطار/ثانية، أما الكاميرا الأمامية فدقتها 1.2 ميغابكسل تسجل فيديو عالي الدقة مع تحسين في التعرف على الوجوه مع دعم البصمة بالطبع.

الجهاز متوفر بالألوان الثلاثة المعتادة، الفضي، الذهبي، الرمادي، وتباع الإكسسوارات بشكل منفصل، مثل القلم بسعر 99 دولارا ولوحة المفاتيح 169 دولارا، وسيتاح الآيباد برو في نوفمبر/تشرين الثاني.

2- آيفون 6 اس و 6 اس بلس

نتائج مؤتمر أبل

جاء الآيفون الجديد باسميه 6 اس و 6 اس بلس، وأول شيء يلاحظ من الخارج في الآيفون الجديد توفر خيار لون رابع وهو الذهبي الوردي، ليضاف لتشكيلة الألوان السابقة، الفضي، الرمادي، الذهبي مع جسم من الألمنيوم الذي تم تطويره لمنع أي انحناء، وكذلك تم تطوير الشاشة لتأتي بزجاج من نوع Ion-X

الميزة الأبرز على الإطلاق هي ميزة 3D Touch ، التي كانت الشركة قد أطلقتها في ساعتها الذكية، بمثابة زر أيمن للهاتف الذكي، حيث تفهم مستويات مختلفة من الضغط ويعطي كل مستوى من الضغط على الشاشة مزايا جديدة.

يمكن الاستفادة من الميزة على كافة التطبيقات كالصور والبريد الالكتروني والرسائل وغيرها، حيث يمكن الوصول السريع إلى المزايا بداخل التطبيقات بدون الحاجة لفتحها.

وعلى مستوى المواصفات الفنية لا تغييرات تذكر على قياس الشاشة، فالآيفون 6 اس بشاشة 4.7 بوصة بدقة 1334*750 بكسل بكثافة بكسلات 326 PPI، أما الآيفون 6 اس بلس فشاشته من قياس 5.5 بوصة بدقة 1080*1920 بكسل، بكثافة بكسلات 401 PPI.

جاء الآيفون الجديد 6 اس و 6 اس بلس بمعالج A9 المطوّر، الذي يعطي أداء أفضل 70% من معالج A8 وتم تحسين دقته أيضاَ، إضافة لتحسين حساس البصمة ليصبح أسرع مرتين وأكثر دقة.

الكاميرا الجديدة في آيفون هي الأبرز من ناحية التطورات حيث أصبحت دقتها 12 ميغابكسل في كلا الجهازين، أي أن هناك 50% بكسلات أكثر من السابق، وتم تحسين التركيز التلقائي أيضاً.

نتائج مؤتمر أبل

وعملت أبل بشكل كبير على تحسين تقنيات الكاميرا من خلال تحسين مسار الإضاءة ودرجة التباين والألوان، ويمكن للكاميرا الخلفية أن تسجل فيديو بدقة 4K بسرعة 30 إطار/ثانية.

والكاميرا الأمامية دقتها 5 ميغابكسل، وأضافت أبل فكرة جديدة للاستعاضة عن الفلاش الأمامي وسمتها Retina Flash وهي ببساطة أن الشاشة تصبح مضاءة بشكل أقوى 3 مرات من الحالة الطبيعية لتحل محل الفلاش، وهي فكرة موجودة في تطبيقات سناب شات أو هواتف أندرويد مثل إل جي "جي 3".

من المزايا الجديدة أيضا في الصور ما سمته Live Photos وهي استعمال 3D Touch على الصور حيث يمكنك إضافة الصوت للصورة أي يتحول كفيديو قصير كما في HTC Zoe.

وهناك تحسينات على قدرات الاتصالات، فالواي فاي أصبح أسرع مرتين ودعم أكبر لـ 23 تردد اتصالات بالجيل الرابع مع تسريعه أيضاً مرتين.

وبالنسبة للمُساعد الصوتي "سيري"، فيأتي مُفَعَّلًا بصورة تلقائية، بحيث لا يحتاج المستخدم للنقر على أية أزرار من أجل تفعيله.

3- تلفاز آبل الجديد

نتائج مؤتمر أبل

لعله المنتج الأبرز والذي نال التطويرات الأكبر في مؤتمر أبل، حيث بدأت أبل كلامها أن مستقبل التلفاز هو التطبيقات، في إشارة واضحة إلى بدء دعم أكبر للتطبيقات، وبالفعل ترى أبل أن هذا التوجه أصبح واضحاً، حيث أن أكثر من 60% من زبائن خدمات التلفاز المدفوعة يستخدمون الخدمة على جهاز أبل ومن خلال التطبيقات.

وأبرز الجديد في تلفاز آبل هو جهاز التحكم عن بُعد، الذي أصبح لديه لوحة لمسية يمكن استخدامها في العديد من المهام بدلاً من الأزرار، كما أن هناك واجهة جديدة وقسما للألعاب ودعم سيري والأوامر الصوتية.

مثلاً يمكن القول لسيري أن المستخدم يريد مسلسل كوميدي، فيعطي التلفاز مقترحات، أو يمكن اخبار التلفاز بالرغبة في فيلم للأطفال فيعطي أيضا المقترحات، حتى يمكن أيضا سؤاله عن الممثلين في أي فيلم، فيعطي القائمة الكاملة.

ونظام التشغيل الجديد في التلفاز يدعم الإشعارات، حيث يمكن للتطبيقات أن ترسل اشعارات تخبر مثلاً بمواعيد المباريات أو المسلسلات أو الأفلام.

4- ساعة أبل ووتش

نتائج مؤتمر أبل

أعلنت أبل عن إضافات كبيرة على نظام التشغيل الجديد للساعة، حيث سيمكن للتطبيقات من الآن عرض الفيديو وحتى الوصول إلى مكونات الساعة كالمايكروفون لتسجيل الصوت والسماعات لتشغيل الأصوات، ومن أبرز التطبيقات القادمة إلى الساعة هو مسنجر فيس بوك، كما سيمكن التحكم بكاميرا جو برو من خلال تطبيقات الساعة، وسيكون هناك مترجم iTranslate.

ومن بين التطبيقات الكبيرة الجديدة AirStrip الموجه للأطباء حيث يساعدهم في التواصل مع الممرضين والمرضى بسرعة وسهولة، حيث يمكن مراجعة المواعيد وتأكيد هوية المريض طالما يرتدي الساعة، ويمكن الحصول على معلومات حيوية عن جسمه مثل نبضات القلب وغيرها.

كما تساعد الساعة المرأة الحامل على الاهتمام بصحتها والجنين ومراقبة الحمل من المنزل بدون الحاجة للتوجه للمستشفى أو العيادة.

وعلى مستوى الشكل فإن هناك ثلاث أساور جلدية جديدة من صنع Hermes ، كما أصبحت النسخة الرياضية الرخيصة متاحة بلونين إضافيين هما الذهبي والذهبي الوردي بنفس الأسعار، ما يعني أنه يمكن الآن الحصول على ساعة ذهبية من أبل بسعر يبدأ من 349 دولارا.

المصدر: عالم التقنية

فيسبوك 12مليون