الرئيس الأوكراني: سنبادر إلى بحث حرمان روسيا من حق الفيتو في مجلس الأمن الدولي

أخبار العالم

الرئيس الأوكراني: سنبادر إلى بحث حرمان روسيا من حق الفيتو في مجلس الأمن الدوليالرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0fn

أعلن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو الجمعة 11 سبتمبر/أيلول أن بلاده ستبادر في الدورة الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة إلى بحث موضوع حرمان روسيا من حق النقض بمجلس الأمن الدولي.

وفي كلمة ألقاها أمام المشاركين في منتدى "استراتيجية يالطا الأوروبية" السنوي في كييف، قال بوروشينكو إن ما وصفه بـ"العدوان الروسي على أوكرانيا" كشف عن عيوب حق الفيتو كإحدى آليات القانون الدولي، مضيفا أن السياسة الروسية إزاء أوكرانيا "دمرت نهائيا نظام الأمن الدولي الذي قام بعد الحرب العالمية الثانية".

هذا ونفى بوروشينكو أن بلاده تعيش حربا أهلية، مؤكدا موقف كييف القائل إن ما تشهده منطقة دونباس جنوب شرق البلاد ليس سوى "عدوان خارجي واحتلال" لأراضي الدولة الاوكرانية السيادية من قبل روسيا، حسب قوله.

يذكر أن القادة السياسيين والعسكريين الروس نفوا مرارا أي انخراط لروسيا في النزاع الأوكراني الداخلي، بما في ذلك مزاعم عن وجود قوات روسية في منطقة دونباس.

بوروشينكو: لا تمديد لاتفاقات مينسك بعد انتهاء العام الحالي

هذا واستبعد الرئيس الأوكراني تمديد سريان مفعول اتفاقات مينسك بشأن التسوية في دونباس إلى ما بعد انتهاء العام الجاري، موضحا أن على جميع الأطراف تنفيذ التزاماتها بحسب هذه الاتفاقات قبل هذا الموعد. وقال إنه أعطى ممثله لدى محادثات مينسك، الرئيس الأوكراني الأسبق ليونيد كوتشما، بإلغاء تصريحه السابق عن إمكانية تمديد مدة الاتفاقات في العام 2016.

يشار إلى أنه بحسب اتفاقات مينسك فإن جميع بنودها، وفي مقدتها تبني كييف تعديلات دستورية مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية الوضع في بعض أجزاء مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك، قبل انقضاء العام الجاري.

وكان ليونيد كوتشما أفاد الخميس بأن ممثلي مجموعة الاتصال حول الأزمة الأوكرانية أعلنوا عن ضرورة تمديد سريان اتفاقات مينسك إلى العام المقبل في حال عدم تنفيذها قبل نهاية العام الحالي، وهي فكرة أبداها سابقا رئيس البرلمان الأوروبي مارتين شولتز، كما لم يستبعدها ممثلا جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك "الشعبيتين" المعلنتين من طرف واحد في جنوب شرق أوكرانيا.

المصدر: وكالات