خمس فوائد صحية مثيرة للدهشة للوزن الزائد

الصحة

خمس فوائد صحية مثيرة للدهشة للوزن الزائدخمس فوائد صحية مثيرة للدهشة للوزن الزائد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0eq

أظهرت دراسة جديدة أن الرجال الذين يعانون من زيادة في الوزن هم الأقل عرضة لتطور التهاب المفاصل، لتكون للسمنة فوائد خفية وامتيازات صحية غير متوقعة.

 فبينما كانت العديد من الدراسات في الأعوام الماضية تشير إلى أن السمنة مصدر لاضطرابات الجسم والإصابة بعدة أمراض، قامت هذه الدراسة الجديدة بدحض النظريات القديمة والتأكيد على أن للسمنة فوائد مثيرة للدهشة.

وكشفت الدراسة الجديدة عن خمس فوائد صحية للوزن الزائد أولها أن السمنة تخفض من مخاطر التهاب المفاصل الروماتويدي، فكلما ارتفع مؤشر كتلة الجسم (BMI)، انخفض احتمال الإصابة بالتهاب المفاصل المزمن، وفقا لبحث نشر في مجلة علمية، وتقتصر هذه الفائدة على الرجال من دون النساء اللاتي تعاني من تصلب المفاصل غير القابلة للعلاج.

فقد أوضحت الدراسة التي قام بها أستاذ الطب في جامعة لوند في السويد، كارل توريسون، على 383 مريضا، أن 63% من الرجال المصابين بالبدانة أقل عرضة لتطور اضطرابات العضلات والعظام، حيث تخلق الدهون حاجزا واقيا ضد الإصابة بالمرض.

أما الفائدة الثانية فتتمثل في أن صاحب الوزن الزائد أقل عرضة للاصابة بالخرف، فقبل عام كان يعتقد أن السمنة تزيد من فرص الإصابة بالخرف لكن الدراسة الجديدة غيرت هذا الإفتراض ليصير الوزن الزائد مضادا للشيخوخة.

ويؤكد العلماء القائمون على هذه الدراسة أن 25% من الذين يملكون وزنا زائدا هم أقل عرضة للإصابة بأعراض الخرف طوال فترة متوسط العمر.

وثالث الفوائد التي تحدثت عنها الدراسة هي أن زيادة الوزن تقوي الجهاز المناعي، حيث أن الطبقات العميقة من الدهون حول أعضاء الأفراد البدناء تتفاعل مع الجهاز المناعي وتساعد في تنظيم آلية الدفاع البيولوجية في الجسم وتمنع حدوث أضرار جانبية.

وتقول الدراسة أن الفائدة الرابعة من زيادة الوزن تتمثل في طول العمر، فوفقا لما قال طبيب الأطفال الدكتور براين كيت فإن الوزن الزائد يمكن أن يوفر حافزا للجسم للشفاء بشكل أسرع باعتباره يوفر المزيد من الطاقة التي يتطلبها جسم المريض.

وأشارت الدراسة أن الأنسجة الدهنية تطلق هرمونات تحسن آلية الدفاع في الجسم من خلال توفير احتياطات من الطاقة المضادة للالتهابات.

أما الفائدة الخامسة فتتمثل في أن البدناء يتمتعون بأداء أفضل في العلاقة الحميمية من هؤلاء الذين يمارسون الرياضة ويتمتعون بجسم نحيف.

فالبطن المستدير المليء بالدهون يوفر المزيد من الوقت خلال ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين بمعدل 7.3 دقائق إضافية، بنسبة تفوق بكثير أولائك الذين يتمتعون بصحة جيدة ونقص في مؤشر كتلة الجسم.

ورغم أن للسمنة فوائد عدة أهمها التقليص من احتمال الإصابة بالتهاب المفاصل والخرف وغيرها إلا أن الأمر لا يعد محفزا لزيادة الوزن لأن في ذلك مخاطر أخرى على الجسم.

المصدر: "ذي تلغراف"

أفلام وثائقية