وزير خارجية السودان لـ RT: اللقاء الثلاثي في موسكو توج باتفاق تشاوري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0ee

أجرت قناة RT، لقاء خاصا مع وزير الخارجية السوداني إبراهيم الغندور حول موضوع الأرضية التشاورية، التي نتجت عن اللقاء الثلاثي بين وزراء خارجية روسيا والسودان وجنوب السودان.

وقال الغندور "توج اللقاء الثلاثي باتفاق تشاوري، على أن نمضي قدما في متابعة العلاقات بين جمهورية السودان وجمهورية جنوب السودان، وكذلك علاقاتنا مع روسيا الاتحادية".

وقال الوزير السوداني إن الدعوة التي وجهتها روسيا تنم عن الثقة الكبيرة والعلاقات الطيبة، التي تربط البلدين.

وحول الحديث عن إعادة تفعيل اتفاقات 2012 الموقعة بين السودان وجنوب السودان، قال الغندور إنه لم ينفذ من الاتفاقات التسعة إلا ما يخص نقل النفط من جنوب السودان عبر الموانئ السودانية، مشيرا إلى أنه جرى الاتفاق في موسكو على الإسراع في تنفيذ الاتفاقات الأخرى ومنها اتفاقية التجارة المتبادلة والتعاون البنكي والرواتب والمعاشات وأهمها الاتفاقية الأمنية، وعلى أن يكون الجانب الروسي متابعا ومراقبا لتطبيقها وأن يستضيف اجتماعات فنية بين السودانين للمتابعة.

وعن التعاون بين روسيا والسودان أشار الغندور إلى أن هناك اتفاقات مع شركات روسية في مجال التنقيب عن الذهب وإلى أن إحدى هذه الاتفاقات بموجبها آلت أغنى مناطق الذهب في أفريقيا إلى إحدى الشركات الروسية.

وقال إن وزير النفط والطاقة السوداني بعث خطابا إلى إحدى شركات النفط الروسية يعرض فيها مربعات نفطية لاستغلالها، كما أنه يتوقع توقيع اتفاقية مع شركة غاز روسية لتسييل الغاز في السودان.

المزيد من التفاصيل في المقابلة الخاصة

الأزمة اليمنية