لجنة تقييم الفيفا تقترح تغير طريقة انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية

الرياضة

لجنة تقييم الفيفا تقترح تغير طريقة انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذيةبلاتر وسكالا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0dq

كشف دومينيكو سكالا، رئيس لجنة التدقيق المستقل في الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، عن اقتراحاته لإنقاذ أكبر منظمة كروية في العالم، من أزمة الفساد الكبيرة التي ضربتها مؤخرا.

وتشمل المقترحات تحديد مدة تولي المناصب وتشديد إجراءات التحقق من النزاهة وتقليص عدد اللجان، واقترح سكالا تحديد مدة عمل المسؤولين في الفيفا بفترة لا تزيد عن 12 عاما، مع إلزامهم بنشر الدخل الذي يحصلون عليه فيما يتصل بكرة القدم، وتغيير طريقة انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية صاحبة النفوذ الأكبر.

وقدم سكالا الخميس 10 سبتمبر/أيلول خطته، المؤلفة من 8 بنود، بالفعل للجنة التنفيذية للفيفا ولمجموعة العمل الجديدة للإصلاح والتي شكلت في يوليو/تموز الماضي.

وقال سكالا إن القرار متروك للجنة التنفيذية للتوصية بهذه المقترحات أمام الجمعية العمومية للفيفا التي قد تتخذ قرارا نهائيا بتبني الاقتراحات.

وقررت اللجنة التنفيذية للفيفا في يوليو/تموز الماضي، إنشاء لجنة مستقلة بهدف تسريع عملية الإصلاح، على أن تتكون اللجنة من 10 ممثلين عن جميع قارات المنظمة الدولية، ورئيس لهم، هو المدير العام السابق للجنة الأولمبية الدولية فرانسوا كرار.

ويجب على اللجنة أن تقدم مقترحاتها إلى الجمعية العمومية في الـ26 من فبراير/شباط 2016 التي ستشهد أيضا انتخاب رئيس للفيفا خلفا للرئيس الحالي السويسري جوزيف بلاتر، الذي من المقرر أن يقدم استقالته في نفس التاريخ.

وعقدت اللجنة السابقة اجتماعها الأول في بداية سبتمبر/أيلول الجاري، في حين أنها لم تقدم أي مقترحات جدية للإصلاح، واكتفت بالقول بأنها ستبلغ اللجنة التنفيذية بآخر مستجدات عملها في نهاية الشهر الحالي، بعد عدة مشاورات مع مختلف شركاء الفيفا، ومنهم الشركاء التجاريون.

                                

دومينيكو سكالا رئيس لجنة التقييم في الفيفا

وفي أواخر شهر مايو/أيار الماضي ضربت الفيفا أزمة فساد كبيرة بعد اعتقال 14 مسؤولا رفيع المستوى على خلفية تهم فساد ورشى.

ووفقا لوزارة العدل الأمريكية، فإن التهم تشمل رشى تعود إلى 24 عاما وحتى الآن، وتقدر بـ 150 مليون دولار، وفي الوقت نفسه أفادت أنباء أن الشرطة السويسرية فتحت قضية جنائية ضد مجموعة من الأشخاص، بتهم غسل أموال في ملفات استضافة بطولات كأس العالم 2010 و2018 و2022.

 

المصدر: وكالات

دوري أبطال اوروبا