رئيس لجنة التدقيق في الفيفا يقدم خطة إصلاحات من 8 بنود

الرياضة

رئيس لجنة التدقيق في الفيفا يقدم خطة إصلاحات من 8 بنود دومينيكو سكالا رئيس لجنة التقييم في الفيفا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0be

يستعد رئيس لجنة التقييم في الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا دومينيكو سكالا، الخميس 10 سبتمبر/أيلول تقديم خطة إصلاحات من 8 بنود، في مسعى لتخليص المنظمة من أكبر فضيحة فساد بتاريخها.

وكان الرجل قد قدم في أغسطس/آب الماضي مقترحات تتضمن تغييرات جذرية لتطهير المؤسسة العالمية من الفساد، من بينها إلغاء اللجنة التنفيذية صاحبة النفوذ الواسع.

واقترح سكالا، الرئيس المستقل للجنة المراجعة في الفيفا، استبدال اللجنة التنفيذية بكيان مزدوج، يضم لجنة إدارة من متخصصين محترفين مسؤولين عن أمور الفيفا بشكل يومي، إضافة لمجلس يلعب دور المراقب بشكل أكبر.

وسيكون المجلس أقل نفوذا من اللجنة التنفيذية ويتم انتخاب أعضائه عن طريق الجمعية العمومية للفيفا المكونة من 209 اتحادات في كافة أرجاء العالم.

وقررت اللجنة التنفيذية للفيفا في يوليو/تموز الماضي، إنشاء لجنة مستقلة بهدف تسريع عملية الإصلاح، على أن تتكون اللجنة من 10 ممثلين عن جميع قارات المنظمة الدولية، ورئيس لهم، هو المدير العام السابق للجنة الأولمبية الدولية فرانسوا كرار.

ويجب على اللجنة أن تقدم مقترحاتها إلى الجمعية العمومية في الـ26 من فبراير/شباط 2016 التي ستشهد أيضا انتخاب رئيس للفيفا خلفا للرئيس الحالي السويسري جوزيف بلاتر، الذي وعد بتقديم استقالته في نفس التاريخ.

وعقدت اللجنة السابقة اجتماعها الأول في بداية سبتمبر/أيلول الجاري، في حين أنها لم تقدم أي مقترحات جدية للإصلاح، واكتفت بأنها ستبلغ اللجنة التنفيذية بآخر مستجدات عملها في نهاية الشهر الحالي، بعد عدة مشاورات مع مختلف شركاء الفيفا، ومنهم الشركاء التجاريون.

وفي أواخر شهر مايو/أيار الماضي ضربت الفيفا أزمة فساد كبيرة بعد اعتقال 14 مسؤولا رفيع المستوى على خلفية تهم فساد ورشى.

ووفقا لوزارة العدل الأمريكية، فإن التهم تشمل رشى تعود إلى 24 عاما وحتى الآن، وتقدر بـ 150 مليون دولار، وفي الوقت نفسه أفادت أنباء أن الشرطة السويسرية فتحت قضية جنائية ضد مجموعة من الأشخاص، بتهم غسل أموال في ملفات استضافة بطولات كأس العالم 2010 و2018 و2022.

 

المصدر: وكالات

دوري أبطال اوروبا