موسكو: سنوقع قريبا صفقة جديدة مع طهران حول صواريخ "أس-300"

أخبار العالم

موسكو: سنوقع قريبا صفقة جديدة مع طهران حول صواريخ صواريخ "اس-300".. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h09z

قال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي إن موسكو وطهران ستوقعان صفقة جديدة لتوريد صواريخ "أس-300" إلى إيران في القريب العاجل.

وقال ريابكوف على هامش معرض الأسلحة الروسية "RAE-2015" في مدينة نيجني تاغيل الروسية: "لا توجد مشاكل مع إيران في هذا المجال.. بحسب فهمي، فإن الصفقة ستعقد قريبا. وقد اتخذت كافة القرارات السياسية".

وردا على سؤال حول موقف موسكو الخاص بضرورة تخلي طهران عن دعواها بشأن إلغاء الصفقة السابقة، قال الدبلوماسي الروسي إن الموقف الروسي يتضمن بالفعل بندا حول ضرورة التخلي عن هذه الدعوى، إلا أنه أكد في الوقت ذاته أن مسألة تسلسل الخطوات وأبعاد الصفقة الجديدة هي من الأمور التجارية. وأضاف أن وزارة الخارجية لا تعلق على أمور تخص الخبراء.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا وإيران وقعتا على صفقة تصدير صواريخ "أس-300" في عام 2007، إلا أن الرئيس السابق دميتري مدفيديف حظر في عام 2010 تصدير هذه الصواريخ، وذلك دعما للعقوبات الدولية التي فرضها مجلس الأمن على إيران في العام 2010.

وألغيت الصفقة مع طهران، وقدمت الأخيرة دعوى قضائية بمبلغ يقارب 4 مليارات دولار إلى هيئة التحكيم في جنيف.

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفع في أبريل/نيسان الماضي الحظر الذي كان مفروضا على توريدات "إس-300" إلى إيران.

وفي نهاية أغسطس/آب الماضي أفاد مصدر قريب من المفاوضات بين موسكو طهران بشأن توريدات منظومات "إس-300" الصاروخية، بأن خلافات بين الطرفين حول قيمة الصفقة تؤخر التوقيع على العقد.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون