سعر البنزين في ليبيا الأرخص عربيا

مال وأعمال

سعر البنزين في ليبيا الأرخص عربيا سعر البنزين في ليبيا الأرخص عربيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h07w

تصدرت ليبيا قائمة البلدان العربية ضمن تصنيف أرخص أسعار البنزين في العالم العربي، بينما جاءت جيبوتي في المرتبة الأخيرة.

ويظهر موقع "globalpetrolprices" المختص في تصنيف أسعار البنزين حول العالم أن سعر ليتر البنزين في ليبيا بتاريخ 7 سبتمبر/أيلول بلغ 0.14 دولار، وجاءت السعودية في المركز الثاني إذ بلغ سعر البنزين في المملكة 0.16 دولار، تليها الكويت بسعر 0.21 دولار للتر الواحد.

ويشير الموقع الإلكتروني أن سعر لتر البنزين في جيبوتي بلغ 1.71 دولار.

إنفوجرافيك: لتر البنزين في العالم العربي بالدولار خلال سبتمبر 2015

وفي ظل تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية إلى أكثر من النصف منذ منتصف 2014، إذ بلغت في الـ7 من سبتمبر/أيلول 49.07 دولار للبرميل مقابل 115 دولارا للبرميل في الـ19 من يوليو/تموز، بسبب زيادة في المعروض وتراجع الطلب على الخام، قررت بعض الدول رفع دعمها على الوقود من بينها دولة الإمارات.

وكانت السلطات في الإمارات إحدى أكبر الدول المنتجة للنفط في العالم أعلنت في شهر يوليو/تموز الماضي، رفع الدعم الحكومي عن أسعار الوقود والديزل اعتبارا من شهر أغسطس/آب الجاري، في إجراء يتسم بالحساسية السياسية ويهدف إلى توفير المال وتشجيع ترشيد استهلاك الوقود، وبلغ سعر البنزين في الإمارات 0.53 دولار للتر الواحد.

هذا وجاءت فنزويلا الأرخص عالميا بسعر0.02 دولار للتر، وتقوم الحكومة الفنزويلية بدعم سعر مادة البنزين بشكل كبير ما يكلفها مبالغ طائلة الأمر الذي يشجع على "تهريب الوقود" عبر حدودها إلى الدول المجاورة.

المصدر: وكالات