هولاند: سنرفع العقوبات ضد روسيا في حال استمرار التقدم في حل الأزمة الأوكرانية

أخبار العالم

هولاند: سنرفع العقوبات ضد روسيا في حال استمرار التقدم في حل الأزمة الأوكرانيةهولاند وبوتين ميركل.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h05f

أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن باريس ستدعو إلى رفع العقوبات المفروضة على روسيا في حال استمرار التقدم في تسوية الأزمة الأوكرانية.

وقال هولاند في مؤتمر صحفي عقد في باريس يوم الاثنين 7 سبتمبر/أيلول، "يجب تنفيذ اتفاقات مينسك قبل نهاية العام الحالي"، مؤكدا ضرورة تنفيذها بالكامل بما في ذلك إجراء انتخابات محلية ووضع قوانين تتعلق بالحكم الذاتي وإقامة نظام لامركزي في شرق أوكرانيا.

كما أكد الرئيس الفرنسي: "إنني سأتخذ إجراءات لرفع العقوبات في حال انتهاء هذه العملية".

من جهة أخرى قال هولاند إن باريس تدعو لعقد اجتماع لزعماء مجموعة "رباعية النورماندي" في باريس قبل انطلاق دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيرا إلى أن وزراء خارجية الرباعية سيجرون مشاورات بهذا الشأن في الأيام القريبة المقبلة.

وأكد الرئيس الفرنسي تحقيق تقدم في تنفيذ اتفاقات مينسك رغم مماطلات وسقوط ضحايا في طريق تنفيذها.

كييف: وزراء خارجية "رباعية النورماندي" قد يجتمعون هذا الأسبوع

من جانبه أعلن وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكين أن وزراء خارجية "رباعية النورماندي" قد يعقدون اجتماعا الأسبوع الحالي.

وقال كليمكين عقب مباحثاته مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ في بروكسل الاثنين، "الاجتماع قد يعقد قبل نهاية الأسبوع، وسيتوقف ذلك على نتائج مشاورات مينسك (في 8 سبتمبر/أيلول)".

وأوضح الوزير الأوكراني أن الاجتماع الوزاري سيتناول مسائل تبادل الأسرى، وتأمين دخول مراقبين دوليين ومنظمات إنسانية لمختلف مناطق دونباس، وتحضير إجراء انتخابات سريعة هناك تحت إشراف مراقبين من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وطالب كليمكين من دونيتسك ولوغانسك التخلي عن إجراء الانتخابات المحلية في الجمهوريتين المعلنتين عن جانب واحد في شرق أوكرانيا، مؤكدا أن ذلك سيؤدي إلى "تعقيد عملية مينسك بشكل كبير".

يذكر في هذا السياق أن مجموعة "رباعية النورماندي" الخاصة بالأزمة الأوكرانية تضم روسيا وأوكرانيا وفرنسا وألمانيا، وقد وقع زعماء الدول الأربع في 12 فبراير/شباط الماضي في مينسك مجموعة من الإجراءات الرامية إلى حل النزاع في شرق البلاد.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون