اليمن .. التحالف يطلق أولى عملياته البرية في مأرب بمشاركة ألوية عربية

قاعدة الدواسر السعودية ذات التسليح العالي تدخل على خط العمليات

أخبار العالم العربي

اليمن .. التحالف يطلق أولى عملياته البرية في مأرب بمشاركة ألوية عربيةالحرب في اليمن تدخل طورا جديدا بتنفيذ التحالف أولى عملياته البرية في محافظة مأرب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h04q

دخلت وتيرة الحرب في اليمن منعطفا جديدا مع بدء قوات التحالف العربي عملية برية هي الأولى ضد الحوثيين وأنصار الرئيس اليمني السابق في محافظة مأرب بمشاركة ألوية برية عربية.

وأعلنت مصادر محلية في محافظة مأرب شمال شرق البلاد أن وحدات من قوات التحالف العربي بقيادة السعودية تحركت من معسكر اللواء 107 في صافر مساء الأحد باتجاه مديريتي حريب وبيحان.

ويعتبر هذا التحرك الأول عقب هجوم مأرب والذي قتل فيه 92 جنديا بينهم 45 إماراتيا و10 سعوديين.

وفي الوقت الذي تحدثت فيه مصادر عسكرية يمنية، عن موافقة دول التحالف على إرسال ألوية عسكرية برية، للمشاركة في العمليات العسكرية الدائرة ضد الحوثيين في المحافظات الشمالية والجنوبية الغربية، مشيرة إلى أنه وقع الاتفاق على حجم القوات البرية التي ستشارك في العمليات الميدانية في المحافظات التي مازالت تحت سيطرة قوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح وجماعة الحوثي.

استمرار المعارك في اليمن

 قطر ترسل 1000 جندي إلى اليمن

تحدثت تقارير إعلامية أن قطر أرسلت نحو 1000 جندي إلى اليمن للمشاركة، إلى جانب قوات التحالف لاستعادة صنعاء من قبضة الحوثيين، تدعمهم 200 عربة مدرعة و30 طائرة هليكوبتر من طراز "أباتشي"، في أول إعلان عن مشاركة قطرية في حملة تقودها السعودية ضد جماعة الحوثي.

وقالت مصادر عسكرية أن القوات القطرية في طريقها إلى اليمن وتستعد للانضمام إلى هجوم جديد على مواقع الحوثيين في صنعاء لكن الجنود لم يدخلوا اليمن بعد.

 هذا ولم يصدر تعليق عن وزارة الخارجية القطرية بخصوص هذه الأنباء.

وكانت مصادر تحدثت عن مشاركة دولا عربية في التحالف وإرسال وحدات عسكرية برية للمشاركة في تحرير المدن اليمنية.

وقالت إن مصر والأردن والمغرب والسودان وقطر والكويت، سترسل ألوية قتالية برية إلى محافظات مأرب وعدن والحديدة وتعز، وذلك خلال الأيام القادمة.

وبحسب المصادر، فقد بادرت الكويت وقطر إلى إرسال الألوية العسكرية إلى السعودية، في حين تستعد القوات البحرية المصرية والمغربية لنقل القوات البرية إلى الموانئ اليمنية في عدن.

السعودية تفتتح قاعدة الدواسر الجوية للمرة الأولى

في غضون ذلك، كشفت مصادر يمنية عن افتتاح السعودية لأول مرة قاعدة الدواسر الجوية التي تملك أحدث الأسلحة المتطورة في مجالات الدفاع والمراقبة والمهمات الهجومية.

الجيش السعودي

وكشفت هذه المصادر أن نظام مراقبة دقيق سيكون من مهام هذه القاعدة، حيث ستغطي أجهزة المراقبة والتصوير مساحة تتعدى 100 كم مربع ترصد كل التحركات. 

ميدانيا، واصل طيران التحالف قصف مواقع الحوثيين في صنعاء واستهدفت الغارات قاعدة الديلمي الجوية، وجبل النهدين ومعسكر السواد ومعسكر الحفا جنوب شرق العاصمة.

مقتل 16 حوثيا في مواجهات مأرب

وأفادت اللجان الشعبية بأن 16 من الحوثيين قتلوا بينهم 13 خبير ألغام، في حين تم تدمير عدد من الآليات العسكرية في مواجهات وغارات لطائرات التحالف في عدد من جبهات القتال في مأرب.

إلى ذلك، شهدت مأرب اشتباكات تتراوح بين العنيفة والمتقطعة، ففي الجبهة الجنوبية الغربية شهدت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة بالجفينة والبلق، فيما شهدت المخدرة اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة، وكذلك شهدت منطقة صلب شمال مأرب اشتباكات متقطعة بالأسلحة الثقيلة.

إلى ذلك، ذكر موقع "المشهد" اليمني نقلا عن شهود عيان أن مأرب تشهد تحليقا مكثفا للطيران واشتباكات بمنطقة الجفينة غرب المنطقة.

اللجان الشعبية تتقدم في تعز 

وفي تعز، تمكنت اللجان الشعبية بمساندة الجيش اليمني من السيطرة على معظم منطقة الجحملية العليا بعد اشتباكات حيث أسفرت المواجهات عن سقوط 18 قتيلا على الأقل بصفوف الجانبين، فيما قالت مصادر طبية إن مدنيين اثنين قتلا وأصيب 8 آخرين بقصف عشوائي على أحياء المدينة المكتظة بالسكان. 

المعارك تشتد في تعز

إلى ذلك، قتل 7 من الحوثيين صباح الاثنين، في كمين نصبته اللجان الشعبية في محافظة البيضاء وسط اليمن.

وأشارت مصادر محلية إلى أن 7 من الحوثيين والقوات الموالية لهم قتلوا وجرح آخرون، في كمين استهدف دورية عسكرية لهم ما بين جبل العليب ومنطقة المناسح بقيفة رداع، استهدفتهم بقذائف "آر بي جي" والرصاص الحي.
وبحسب المصادر، فإن معارك اندلعت بين الطرفين ولا تزال مستمرة حتى اللحظة، وتستخدم فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

المصدر: وكالات