الخارجية الروسية: قائمة الحظر الروسية ستستمر إلى أن تلغي بروكسل قائمتها السوداء

أخبار روسيا

الخارجية الروسية: قائمة الحظر الروسية ستستمر إلى أن تلغي بروكسل قائمتها السوداءمبنى وزارة الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzz9

قالت الخارجية الروسية إن قائمتها السوداء المتعلقة بدخول مواطنين من الاتحاد الأروروبي لروسيا ستستمر إلى أن يلغي الاتحاد قائمته السوداء.

جاء ذلك في بيان صادر الخميس 4 سبتمبر/أيلول عن وزارة الخارجية الروسية تعليقا على التمديد المخطط له للعقوبات المفروضة على المواطنين الروس من طرف الاتحاد الأوروبي لغاية مارس/آذار القادم.

وكانت لجنة المندوبين الدائمين للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قد قررت الأربعاء الماضي تمديد العقوبات المفروضة على مواطنين وشركات من روسيا وأوكرانيا ويراهم الاتحاد الأوروبي مذنبين في تفريق وحدة الأراضي الأوكرانية، ويجب أن يصادق على هذا القرار من قبل مجلس الاتحاد الأوروبي في الأيام القادمة القريبة.

وأشار البيان إلى أن "موقف الأقلية المعادية لروسيا بشأن فرض عقوبات على مواطنين روس يسود مع الأسف في قيادة الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه"، وتتجاهل حجج وآراء يقدمها خبراء الاقتصاد والسياسة فيما يتعلق بعدم فاعلية العقوقات على روسيا، وكذلك الخسائر التي تلحقها العقوبات غير الشرعية باقتصاد الاتحاد الأوروبي من وجهة نظر القانون الدولي .

وجاء في البيان: " نعول على ظهور مواقف في الاتحاد الأوروبي تدريجيا تدعو إلى إقامة علاقات سياسية جديدة مع روسيا تقوم على الشراكة الاقتصادية، ويوجد دافع واحد من الدوافع المزعومة وغير الواقعية لفرض تلك العقوبات وتمديدها في الوقت الراهن على روسيا، ولا يصدق أحد غير واشنطن وبروكسل وأوكرانيا مبررات تزعم بعدم تنفيذ روسيا لاتفاقات مينسك ، علما أن كييف التي يدعمها الغرب تعتبر الجانب الوحيد الذي لا ينفذ تلك الاتفاقات.

ومضت وزارة الخارجية الروسية قائلة: " نريد أن نعيد إلى الأذهان أن رد روسيا على العقوبات يتماشى تماما مع القانون الدولي الذي يشير إلى الحق الشرعي لأي دولة باتخاذ إجراءات من شأنها استعادة مصالحها الشرعية وحمايتها".

وقد أدرجت الشخصيات الأوروبية في قائمة الحظر الروسية بناءً على بنود القانون الصادر في الـ15 من أغسطس/آب الماضي بشأن دخول الاتحاد الروسي ومغادرته.

وتعتمد فترة مفعول قائمة المحظورين الروسية بالطبع على خطوات يتخذها الاتحاد الأوروبي، إذ أن وزارة الخارجية الروسية ليست في حاجة إلى تمديد  هذه العقوبات على دفعات، وستستمر هذه العقوبات إلى أن يلغي الاتحاد الأوروبي قائمته السوداء، وفي حال عدم تخلي بروكسل عن عقوباتها فإن رد روسيا سيأتي سريعا.

المصدر: " تاس "