لجنة التحقيق الروسية: ما يربو عن 6.4 آلاف مدني قتلوا منذ بداية النزاع الأوكراني

أخبار العالم

لجنة التحقيق الروسية: ما يربو عن 6.4 آلاف مدني قتلوا منذ بداية النزاع الأوكرانيآثار عمليات قتالية في جنوب شرق أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzvq

أعلنت لجنة التحقيق الروسية أن أكثر من 6.4 آلاف شخص لقوا مصرعهم في جنوب شرق أوكرانيا منذ اندلاع النزاع المسلح هناك في أبريل/نيسان عام 2014.

وأوضح فلاديمير ماركين المتحدث باسم اللجنة الخميس 3 سبتمبر/ايلول أن عدد المصابين جراء الأعمال القتالية في منقطة دونباس قارب 16 ألفا.

وأوضح المتحدث الذي تحدث الخميس 3 سبتمبر/أيلول عن مضمون تقرير قدم لرئيس لجنة التحقيق ألكسندر باستريكين حول الجرائم المتعلقة باستخدام أساليب ووسائل الحرب المحظورة في أوكرانيا، أن المحققيين الروس استجوبوا قراب 112 ألف شخص باعتبارهم  شهودا ومتضررين من جرائم الحرب التي ارتكبت في جنوب شرق أوكرانيا.

وتابع ماركين أن لجنة التحقيق تحقق في 54 قضية جنائية متعلقة بجرائم حرب فير حق المدنيين في أوكرانيا، تشمل عمليات اغتيال، واستخدام أساليب ووسائل الحرب المحظورة، وعمليات إبادة ضد السكان الناطقين باللغة الروسية، وجرائم اختطاف ومنع الصحفيين من القيام بمهامهم المهنية، والانخراط في صفوف المرتزقة.

وفي إطار هذه الملفات تحقق اللجنة في احتمال تورط ما يربو عن 65 شخصا في تلك الجرائم، كما أنها تلاحق 30 مسؤولا أوكرانيا، بينهم وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف ووزير الدفاع السابق فاليري غيليتي ورئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية فيكتور موجينكو، والرئيس السابق لجهاز الأمن الأوكراني فالينتين ناليفايتشينكو، والمحافظ السابق لمقاطعة دنيبروبتروفسك إيغور كولومويسكي، وقادة كتائب متطوعين "أيدار و"دونباس" و"دنيبر".

المصدر: وكالات