إيران.. 50 ألف عنصر من "الباسيج" يشاركون في مناورات عسكرية

أخبار العالم

إيران.. 50 ألف عنصر من عناصر من قوات الباسيج
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzvm

يشارك حوالي 50 ألف من عناصر قوات التعبئة الشعبية "الباسيج" التابعة للحرس الثوري الإيراني في مناورات عسكرية واسعة النطاق انطلقت الأربعاء، حسب ما أعلن المتحدث باسم الباسيج.

وأوضح المتحدث أن هدف المناوات العسكرية التي تنتهي مساء الخميس هو إثبات قدرة قوات الأمن على ضمان أمن البلاد استجابة لطلب المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي.

مشاركة 50 ألف من الباسيج في تدريبات عسكرية بطهران

وأضاف أنه يجب على قوات الباسيج استخلاص العبر من تجارب الماضي سيما دورها خلال أعمال عنف جرت عام 2009 احتجاجا على إعادة انتخاب الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد.

 واستخدمت في المناورات 10 طائرات صغيرة من طراز "جايروبلند" و20 جهاز مظلة وجهاز "كايت واحد" مجهز بمحرك ومروحية "ام آي 17"، وتشهد المناورات مختلف أنواع العمليات الجوية ومنها الإنزال والهبوط الجويان ونقل القوات جوا والهجوم الجوي.

العرض العسكري لقوات الباسيج

وشكلت قوات التعبئة الشعبية "الباسيج" التابعة للحرس الثوري الإيراني عام 1979 وبرزت بشكل خاص خلال حرب الخليج الأولى (1980-1988)، وتميزت بتشكيلها "فيالق" مكلفة بفتح الطريق في حقول الألغام.

يشار إلى أن الباسيج قوات شبه عسكرية وأغلب عناصرها مدنيون ينحدرون غالبا من الطبقات الفقيرة والمتوسطة، ويمكن تعبئتهم عند الحاجة. 

المصدر: "وكالة أنباء فارس"