إحالة مؤذن مصري للتحقيق غيّر آذان صلاة الفجر إلى "الصلاة خير من الفيسبوك"

متفرقات

إحالة مؤذن مصري للتحقيق غيّر آذان صلاة الفجر إلى إحالة مؤذن مصري للتحقيق غيّر آذان صلاة الفجر إلى "الصلاة خير من الفيسبوك"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzra

أوقفت وزارة الأوقاف المصرية مؤذنا من محافظة البحيرة عن العمل بعد أن اتهمه أهالي قريته بالتحريف في آذان الفجر بدلا من "الصلاة خير من النوم" إلى "الصلاة خير من الفيسبوك".

ونفى المؤذن الذي يدعى "محمود المغازي"، أن يكون قد استخدم هذه الكلمات في آذان الفجر خلال الأسبوع الماضي.

وبعد أن أحيل الموضوع إلى وزارة الأوقاف المصرية، استدعته الوزارة للتحقيق، وأكد الشيخ "محمد عبد الرازق عمر"، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، أنه سوف يستمع إلى أقوال المؤذن الموقوف بالبحيرة، الذي يعمل في منطقة سيدى غازي بمركز كفر الدوار، للتأكد من صحة الواقعة.

وقال عبد الرازق لموقع "اليوم السابع" إنه سوف يجرى التحقيق مع المؤذن في محضر رسمي، لمحاسبته حال تورطه في تحريف الآذان، لافتا إلى أنه سوف يحال إلى الشؤون القانونية، ويعاقب عقابا رادعا حال ثبوت التهمة عليه.

وقد نفى المغازي جميع الاتهامات التي وجهت إليه، ووصفها بأنها "أكاذيب" خلال ظهوره في أحد البرامج الحوارية في مصر يوم الأحد الماضي 30 أغسطس/آب.

وبالرغم من أن مصر تعد واحدة من أعلى المجتمعات في العالم استخداما لموقع الفيسبوك، حيث يبلغ عدد مستخدمي هذه الشبكة العملاقة فيها 16 مليون مستخدم، قال المغازي في حواره إنه لا يعرف ما هو الفيسبوك ولا يعرف حتى كيفية نطق هذه الكلمة.

وقال المغازي، الذى يبلغ من العمر 54 عاما، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه من غير المعقول أن يغير من الشعائر الإسلامية بشكل مفاجئ بعد أكثر من 20 عاما في العمل بمساجد الأوقاف، وحمّل المؤذن أتباع جماعة الإخوان المسلمين المسؤولية في التآمر عليه لتشويه سمعته، واتهم الجماعة بمحاولة تنظيم الاحتجاجات والدروس الإسلامية غير المرخصة في المسجد. وكشف أن عناصر من جماعة الإخوان عرضت عليه مبالغ مالية للسماح لها بعمل هذه الأنشطة، مضيفا: "عندما رفضت تزعموا حملة ضدي لطردي من العمل".

هذا وقد كتبت اليوم السابع الثلاثاء 1 سبتمبر/أيلول أن الوزارة حققت مع المؤذن واستمعت لأقواله، حيث أقسم على عدم وقوعه في مخالفة تحريف الآذان وأحضر 21 شاهدا من رواد المسجد نفوا المخالفة.

وأضاف رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، أن المؤذن المتهم وقّع إقرارا يفيد بعدم وقوع المخالفة منه وقبوله أي جزاء حال ثبوت التهمة عليه لاحقا، لافتا إلى أن الوزارة لم تتخذ ضده أي إجراءات وتم صرفه إلى عمله.

المصدر: اليوم السابع

أفلام وثائقية