معدلات ارتفاع مستوى مياه البحار تتجاوز توقعات العلماء

العلوم والتكنولوجيا

معدلات ارتفاع مستوى مياه البحار تتجاوز توقعات العلماءارتفاع مستوى البحار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzpd

تشير البيانات والاحصاءات الأخيرة أن مستويات البحار حول العالم ترتفع بوتيرة أسرع من توقعات العلماء السابقة.

وأظهرت إحصاءات ودراسات من مصادر مختلفة إلى خطورة الارتفاع السريع لمستويات البحار حول العالم. وأوضح الباحث ستيف نيريم من جامعة كولورادو أنه "وفقا للمعطيات المتوافرة حول ذوبان الجليد في القطب وارتفاع مستوى المياه في البحار، فإن الزيادة في مستوى البحار وصلت إلى 0.9 متر".

كما تشير الصور الفضائية الأخيرة من وكالة ناسا إلى ارتفاع ملحوظ في مستوى المحيطات حول العالم، ما دفع العديد من علماء ناسا إلى المطالبة بإجراءات دولية سريعة للحفاظ على التغييرات المناخية ضمن حدود مقبولة. وعلق خبير علم المحيطات في وكالة ناسا جوش ويليس على البيانات الأخيرة قائلا "الشاطئ الغربي للولايات المتحدة شهد تناقصا في مستويات الماء خلال العقدين الماضيين نتيجة الدورة الطبيعية للمناخ، ولكن هذه الأنماط على وشك التغير وسنشهد ارتفاعا ملحوظا في مستوى المياه على هذه الشواطئ خلال العقد القادم".

وبالنسبة للقطب الجنوبي الذي كان يعتقد العلماء أنه أكثر استقرارا، يرى العالم الجيولوجي ايريك ريجنوت من جامعة كاليفورنيا أن القسم الشرقي من القطب الجنوبي ليس مستقرا تماما. ويستند في تحليله إلى بيانات الصور الفضائية خلال العقدين الأخيرين. ويضيف الباحث ايريك أن التركيز يجب أن يكون على الحلول المستقبلية السريعة.

المصدر: بيرير بيونيير

أفلام وثائقية