تراجع واردات روسيا من السلع الغذائية المحظورة بمقدار النصف

مال وأعمال

تراجع واردات روسيا من السلع الغذائية المحظورة بمقدار النصفتراجع ورادات روسيا من السلع الغذائية المحظورة بمقدار النصف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzia

انخفضت كميات السلع الغذائية المحظور استيرادها إلى روسيا خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2015 إلى النصف لتصل قيمتها الإجمالية إلى 6 مليارات دولار.

وأظهر تقرير لوزارة التنمية الاقتصادية الروسية يوم الجمعة 28 أغسطس/اَب أن واردات الألبان ومشتقاتها (خاصة الأجبان والزبدة) والتفاح، والكمثرى، واللحوم المجمدة، والأسماك الطازجة والمجمدة كانت الأكثر تراجعا.

وكانت روسيا قد قررت في شهر أغسطس/آب العام الماضي فرض قيود على واردات المواد الغذائية من الدول التي فرضت عقوبات عليها إرتباطاً بالأزمة الأوكرانية.

وطالت قائمة الحظر الروسية واردات اللحوم والنقانق والسمك والخضروات والفواكه ومنتجات الألبان من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وأستراليا وكندا والنرويج، وفي الـ25 من يونيو/حزيران 2015 قررت الحكومة الروسية تمديد هذا الحظر لمدة عام آخر حتى الـ5 من أغسطس/آب عام 2016، وذلك ردا على قرار الاتحاد الأوروبي تمديد عقوباته على روسيا حتى الـ31 من يناير/كانون الثاني 2016.

لتوسع روسيا بتاريخ 13 أغسطس/اَب، قائمة البلدان المحظور استيراد السلع الغذائية منها لتطال خمس دول جديدة (ألبانيا والجبل الأسود، وإيسلندا، وليختنشتاين، وأوكرانيا)، ولكن بشروط خاصة لأوكرانيا.

ويتمتع استيراد المنتجات الأوكرانية بميزة تفضيلية في السوق الروسية، إذ يتم إعفاؤها من الرسوم الجمركية عند استيرادها إلى روسيا، وتخشى روسيا أن تؤدي منطقة تجارة حرة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي، في حال إنشائها، إلى تدفق البضائع الأوروبية إلى السوق الروسية بصورة غير شرعية عبر أوكرانيا، ما قد يضر بالاقتصاد الروسي.

المصدر: وكالات