إطلاق أول صاروخ روسي من نوع "بروتون" بعد تحطم صاروح مشابه في مايو الماضي (فيديو)

الفضاء

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzhs

أفاد المكتب الإعلامي لوكالة الفضاء الفدرالية الروسية "روسكوسموس" بأنه جرى يوم الجمعة 28 أغسطس أول إطلاق جديد لصاروخ "بروتون-أم" بعد تحطم صاروخ من ذات النوع في مايو/أيار الماضي.

  وقال مصدر في وكالة الفضاء الروسية الجمعة 28 أغسطس/آب، إن إطلاق الصاروخ الذي يحمل القمر الصناعي البريطاني "Inmarsat-5F3" من مطار "بايكونور" الفضائي في كازاخستان جرى بشكل اعتيادي وفي الوقت المحدد، مشيرا إلى أن القمر الصناعي سينفصل عن القاطرة الفضائية في الساعة 06:15 بتوقيت موسكو السبت 29 أغسطس/آب، وذلك بعد انفصال القاطرة الفضائية التي تحمله عن الصاروخ الحامل في الساعة 14:53 الجمعة.

وكان من المتوقع أن يطلق القمر الصناعي البريطاني إلى الفضاء في نهاية مايو/أيار الماضي، إلا أن عملية الإطلاق أجلت بسبب تحطم صاروخ "بروتون" في 16 مايو/أيار.

يذكر أن القمر الصناعي "Inmarsat-5F3" جهاز فضائي من الجيل الخامس لشركة الاتصالات الدولية "Inmarsat"، وسيصبح هذا القمر الذي صنعته شركة "بوينغ" أحد عناصر المنظومة العالمية للاتصالات الهاتفية عبر الأقمار الصناعية "غلوبال إكسبرس" التي ستضم أربعة أقمار صناعية وست محطات "Inmarsat" على الأرض.

وقد جرى حتى الآن إطلاق قمرين صناعيين من هذه المنظومة، وتشمل منطقة التغطية للقمر الصناعي الأول أوروبا وآسيا والشرق الأوسط وإفريقيا. أما القمر الثاني فيغطي الأمريكيتين والمحيط الأطلسي، بينما سيقوم الثالث بتزود منطقة المحيط الهادئ بخدمات الاتصال.

المصدر: "تاس"