تحليل أنماط الكلام يمكن أن يتنبأ بالإضطرابات العقلية المستقبلية

الصحة

تحليل أنماط الكلام يمكن أن يتنبأ بالإضطرابات العقلية المستقبليةمشفى للاضطرابات العقلية في أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzff

في تجربة هي الأولى من نوعها، استخدمت برامج كومبيوتر لتحليل أنماط الكلام لتحديد الأشخاص المؤهلين للإصابة بإضطرابات عقلية ومشاكل نفسية مستقبلاً.

وخلال دراسة اعتمدت على تحليل رقمي للكلام، حدد البرنامج المستخدم بنجاح خمسة أشخاص معرضين لإضطرابات عقلية، وذلك من بين مجموعة مكونة من 35 شخصاً.

وتقدم الدراسة وسيلة مخبرية دقيقة لتحليل الإضطرابات العقلية وتوقع حدوثها كمرض انفصام الشخصية "شيزوفرينيا". وتساعد الطريقة الجديدة على تأخير المرض العقلي أو تجنب حدوثه تماماً.

وأوضح القائمون على الدراسة من المركز الطبي لجامعة كولومبيا في نيويورك أن نتائج التحاليل الرقمية فاقت بدقتها نتائج الفحص المخبري الاعتيادي، وأضافت الدراسة المنشورة في مجلة "NPJ Schizophrenia" أن "التحاليل الحاسوبية للوظائف البشرية المعقدة كالكلام يمكن أن تنقل الطب النفسي إلى مستويات أبعد من التقارير الشخصية والتحاليل المخبرية."

ويحمل الكلام الطبيعي بين طيّاته الكثير من المعلومات حول النشاط العقلي وإشارات حول إضطرابات فكرية. ويعمل التحليل الحاسوبي على تحليل دقيق لأنماط الكلام من حيث الدلالات والبنية لتحديد علامات تشير إلى وجود إضطرابات حالية أو احتمال حدوثها مستقبلاً.

هذه ليست المرة الأولى التي تستخدم فيها الحواسب في علم النفس، فهي تستخدم بكثرة في مجال دراسة الأثر النفسي للإعلانات التجارية على المتلقي، وتستخدم في مجال الاستخبارات لدراسة ردود الأفعال اللاإرادية ودلالاتها النفسية، ولكنها لم تعتمد من قبل كأداة تحليل نفسي طبي لتحليل الأمراض أو توقع حدوثها.

المصدر: ميديكال نيوز تودي