كييف تتفق مع دائنيها بشأن إعادة هيكلة ديونها

مال وأعمال

كييف تتفق مع دائنيها بشأن إعادة هيكلة ديونهاكييف تتفق مع دائنيها بشأن إعادة هيكلة ديونها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzfa

توصلت كييف إلى اتفاق مع دائنيها يقتضي بشطب 3.8 مليار دولار من ديونها الحكومية البالغة 19.3 مليار دولار، بينما أعنت روسيا عدم موافقتها على إعادة هيكلة دينها لكييف.

وتناقلت وسائل إعلام يوم الخميس 27 أغسطس/اَب أنباء مفادها أن الحكومة الأوكرانية توصلت إلى اتفاق ينص على خفض ديونها السيادية بنسبة 20%، وتأجيل فترة سداد ما تبقى من الديون من الأعوام 2015-2023 إلى 2019-2027.

ومن جهته، أعلن وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف أن روسيا لن تشارك في إعادة هيكلة ديون أوكرانيا، مؤكدا أن روسيا ستطالب أوكرانيا بسداد كامل الدين.

وأوضح سيلوانوف: "دين أوكرانيا أمام روسيا ليس تجاريا، قدمنا السيولة المالية لأوكرانيا بموجب أسعار فائدة غير سوقية. حيث قدمنا الأموال من صندوق الرفاه الوطني وبنسبة فائدة 5% سنويا لدعم أوكرانيا، لذلك نعتبر أنفسنا من الدائنين السياديين".

وتدين كييف لموسكو بـ 3 مليارات دولار تستحق للدفع في شهر ديسمبر/كانون الأول القادم، ويعتقد معظم الخبراء أن الحكومة الأوكرانية ليس لديها ما يكفي من الأموال لتسديدها، مما يرجح من فرضية عجز كييف عن سداد مستحقاتها.

وتتفاوض أوكرانيا منذ شهر مارس/آذار مع دائنيها من القطاع الخاص لإعادة هيكلة ديونها، وحذرت كييف مرارا وتكرارا بشأن وقف مدفوعات ديونها الخارجية في حال لم يوافق الدائنون على إعادة هيكلة ديونها بما في ذلك شطب نحو 40% منها.

يشار هنا إلى أن التوصل إلى اتفاق مع الدائنين من القطاع الخاص هو واحد من الشروط لمواصلة تخصيص المساعدات من صندوق النقد الدولي بمبلغ 17.5 مليار دولار وذلك في إطار برنامج تبلغ قيمته 40 مليار.

المصدر: وكالات