موسكو: محاولات كييف حرمان روسيا من حق الفيتو يتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة

أخبار العالم

موسكو: محاولات كييف حرمان روسيا من حق الفيتو يتعارض مع ميثاق الأمم المتحدةمجلس الأمن الدولي..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzej

أعلن رئيس اللجنة الدستورية في مجلس الاتحاد الروسي أندريه كليشاس أن مبادرة أوكرانيا الخاصة بحرمان روسيا من حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي تتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة.

وأشار كليشاس في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية الخميس 27 أغسطس/آب، إلى إمكانية تعديل ميثاق الأمم المتحدة وفقا للمادة رقم 108 فقط بعد إقرار ذلك من قبل ثلثي أصوات أعضاء الجمعية العامة وتصديقها من قبل ثلثي أعضاء الأمم المتحدة، بما في ذلك الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي.

وكان أمين مجلس الأمن والدفاع الوطني الأوكراني ألكسندر تورتشينوف قد دعا مؤخرا إلى تعديل ميثاق الأمم المتحدة لحرمان روسيا من حق الفيتو في مجلس الأمن الدولي، بعد أن استخدمت روسيا في يوليو/تموز الماضي حق الفيتو ضد مشروع قرار حول إنشاء محكمة دولية لمحاكمة المسؤولين عن تحطم الطائرة "بوينغ-777" التابعة للخطوط الجوية الماليزية في جنوب شرق أوكرانيا يوم 17 يوليو/تموز عام 2014.

واعتبرت وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق من الأسبوع الماضي، أن السلطات الأمريكية تعمل على استبدال التحقيق الدولي في كارثة الطائرة الماليزية في جنوب شرق أوكرانيا بحملة دعائية موجهة ضد روسيا، وأن الهدف الوحيد لهذه الحملة يكمن في تشويه سمعة روسيا.

وقالت ماريا زاخاروفا الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية إن استخدام موسكو حق الفيتو في مجلس الأمن ضد مشروع قرار كان يقضي بإنشاء محكمة دولية لملاحقة المذنبين في تدمير الماليزية، "حال دون وقوع مأساة تتمثل في تسييس الكارثة".

المصدر: "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون