أردوغان: الاستقرار في تركيا هو التصويت لحزبنا

أخبار العالم

أردوغان: الاستقرار في تركيا هو التصويت لحزبناالرئيس التركي رجب طيب أردوغان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzdf

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الناخبين إلى اختيار "الاستقرار" عبر التصويت لحزبه العدالة والتنمية الإسلامي المحافظ في الانتخابات المبكرة المقررة في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال أردوغان الأربعاء 26 أغسطس/آب إن "انتخابات الاول من نوفمبر/تشرين الثاني بمثابة اختبار يختار فيه الناخبون بين الاستقرار وعدم الاستقرار". وكان أردوغان دعا يوم الاثنين الماضي إلى انتخابات مبكرة بعد فشل المشاورات لتشكيل حكومة ائتلافية اثر انتخابات حزيران/يونيو الماضي.

وأكد أردوغان أن البرلمان فشل في حل هذه المسألة، مشددا على أن الأمر يعود للشعب في اتخاذ القرار، كما ودان رفض المعارضة في البرلمان التحالف مع حزبه "العدالة والتنمية" لتشكيل الحكومة.

يذكر أن الحزب، وللمرة الاولى منذ العام 2002 ، خسر الغالبية المطلقة في البرلمان، ما أجبره على إجراء مشاورات مع المعارضة لتشكيل حكومة ائتلافية، ولكنه فشل في استمالتها.

الانتخابات البرلمانية السابقة

ونفى الرئيس التركي أي نية للتفرد بالحكم، بحسب ما تتهمه المعارضة، خصوصا بعد أن رفض طلب حزب الشعب الجمهوري تشكيل حكومة ائتلافية في أعقاب فشل رئيس حزب العدالة والتنمية أحمد داود أوغلو في تشكيل الحكومة.

وكان حزب الشعب الجمهوري اتهم أردوغان بمحاولة تدبير "انقلاب مدني"، نظرا لسعيه إلى تنظيم انتخابات مبكرة بعد فشل مشاورات داود أوغلو.

وبحسب الدستور، فانه يجب تشكيل حكومة تصريف أعمال تقود البلاد حتى اجراء انتخابات جديدة، على أن تضم كافة الاحزاب الممثلة في البرلمان، وفي حال تشكيلها ستكون الأولى منذ العام 1971.

المصدر: "ا ف ب"