الملك الأردني: لروسيا دور مهم في حل الأزمة السورية وجمع أطرافها على طاولة الحوار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzb1

أكد الملك الأردني عبد الله الثاني الثلاثاء 25 أغسطس/آب أهمية دور روسيا والرئيس فلاديمير بوتين في تسوية الأزمة السورية، وجمع الأطراف المتنازعة على طاولة الحوار.

وقال عبد الله مخاطبا بوتين: "يجب علينا إيجاد حل لـ (الأزمة) السورية، وهنا من المهم والضروري دوركم ودور بلدكم في توحيد جميع الأطراف المتنازعة"... "لذلك، فإن دوركم شخصيا ودور شعبكم في حل مشاكل منطقتنا مهمة جدا". "وأنا مسرور ببحث هذه المسائل معكم في موسكو".

وذكر الملك الأردني كذلك بالدور الروسي في مسألة التسوية الفلسطينية-الإسرائيلية قائلا: "نحن جميعا نريد إيجاد حل لهذه الأزمة التي طال أمدها".

بدوره قال الرئيس فلاديمير بوتين خلال اللقاء مساء الثلاثاء في موسكو: "سنتحدث بسرور عن كيفية تطور علاقاتنا الثنائية. أعلم أن الزملاء في حكومتي البلدين يعملون مع بعضهم البعض.. أقترح مناقشة وبحث مسائل حول الوضع في الشرق الأوسط".

خلال اللقاء

كما نوه العاهل الأردني بسعادته الكبيرة للمشاركة في معرض "ماكس" للطيران والفضاء الذي أقيم اليوم في ضواحي موسكو قائلا: "إنني سعيد جدا بالعودة إلى موسكو، فكما تعلمون، توجد بين بلدينا علاقات قوية ومتينة، تستمرون أنتم في تطويرها ودعمها".

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وملك الأردن عبد الله الثاني وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان قد شهدوا افتتاح معرض ماكس للطيران والفضاء 2015 في ضواحي موسكو.

مدة وقيمة أول محطة كهروذرية في الأردن ستحددان عام 2017

في غضون ذلك أعلن مدير شركة "روس آتوم" سيرغي كيريينكو أن المدة النهائية وقيمة تشييد أول محطة كهروذرية في الأردن ستحددان في ربيع عام 2017.

وقال كيريينكو للصحفيين مساء الثلاثاء: "بعد توقيع اتفاق بهذا الشأن في مارس/آذار من العام الجاري، ستجري بين عامي 2015 و2017 مرحلة ما قبل الاستثمار سيتم خلالها توضيح مجمل المسائل"... "في هذه الفترة ستوضح قيمة المشروع ومدته".

مدير شركة "روس آتوم" سيرغي كيريينكو

من جانبها ذكرت وكالة "تاس" الروسية أن بناء محطة طاقة ثانوية واحدة فقط تكلف نحو 5 مليارات دولار.

وصرح مدير "روس آتوم" قائلا: "لقد انطلقنا في مارس/آذار عام 2015، بالتالي، ستتوضح من الآن إلى ربيع عام 2017  المواصفات التقنية الاقتصادية النهائية وخطة تنفيذ المشروع، وبعدها ستتخذ الحكومة الأردنية القرار، الذي ستحدد وفقه القيمة والمدة النهائية وشروط جلب المستثمرين" مشيرا إلى أنه من المخطط بناء محطتي طاقة ثانويتين في الأردن.

وأوضح كيريينكو أن الحكومة الأردنية تتوقع دعوة مستثمرين من القطاع الخاص بما فيهم الأجانب للمشاركة في المشروع.

وكان الكرملين قد أكد في بيان رسمي أن روسيا ستنتهي من تشييد أول محطة كهروذرية في الأردن بحلول عام 2020.

هذا وتجري القيادة الروسية جولة جديدة من المشاورات الرفيعة المستوى مع زعماء شرق أوسطيين، فقد وصل روسيا الملك الأردني عبد الله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إضافة لولي عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

ومن المفترض أن يلتقي الرئيس فلاديمير بوتين، بعد لقائه الثلاثاء العاهل الأردني وولي عهد أبو ظبي، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.



 المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية