دمشق تدين تصريحات هولاند المطالبة بـ تحييد" الأسد

أخبار العالم العربي

دمشق تدين تصريحات هولاند المطالبة بـ تحييدالعاصمة السورية دمشق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzax

أدانت وزارة الخارجية السورية تصريحات الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، التي طالب فيها بتحييد الرئيس بشار الأسد من العملية السياسية في سوريا.

وقالت الخارجية السورية الثلاثاء 25 أغسطس/ آب في بيان: "تدين سوريا بشدة المواقف التي عبر عنها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اليوم بخصوص الأوضاع الراهنة في سوريا والتي تمثل تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية".

ونقلت وكالة "سانا" السورية عن مصدر رسمي في وزارة الخارجية تأكيده أن تصريحات هولاند الذي وصفه بالرئيس الأقل شعبية في تاريخ فرنسا، "هي وليدة عقلية استعمارية تستبيح لنفسها مصادرة قرار الشعوب والتحكم في خياراتها بما يخدم مصالحها المادية".

وكان هولاند أكد في خطاب ألقاه خلال اجتماع السفراء الفرنسيين في باريس في وقت سابق الثلاثاء إن إحلال السلام في سوريا يمر عبر "تحييد" الرئيس السوري بشار الأسد عن العملية السياسية، مضيفا "يجب أن نحد من نفوذ الإرهابيين بدون أن يعني ذلك بقاء الأسد".

وقال "يمكن إطلاق حوار ويجب تحديد شروطه، الأول هو تحييد بشار الأسد والثاني تقديم ضمانات قوية لكل قوى المعارضة المعتدلة لا سيما السنية والكردية والحفاظ على هيكليات الدولة ووحدة سوريا".

واعتبر الرئيس الفرنسي، وفق وكالة "فرانس برس" أن العملية تمر أخيرا بإشراك كل الأطراف المعنية بالحل ومنها روسيا ودول الخليج وإيران وتركيا، مشددا على أن بلاده ستواصل، حتى ذلك الحين، "مساعدة المعارضة السورية التي تعتبرها معتدلة".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية