توغل بري سعودي في شمال اليمن وقصف مواقع للحوثيين بصنعاء والحديدة

أخبار العالم العربي

توغل بري سعودي في شمال اليمن وقصف مواقع للحوثيين بصنعاء والحديدةتوغل بري سعودي في شمال اليمن وقصف مواقع للحوثيين بصنعاء والحديدة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzad

أفادت مصادر يمنية بأن قوات برية سعودية عبرت الأربعاء الحدود إلى داخل الأراضي اليمنية عبر منفذ الخضراء وسيطرت على عدة مواقع في محافظة صعدة شمال اليمن.

وأوضحت المصادر أن القوات السعودية سيطرت على منطقة العطيفين وجبل الهشيم بمحافظة صعدة تحت غطاء من الغارات الجوية والقصف المدفعي العنيف.

وفي تصريحات صحفية، أكد الناطق باسم التحالف العميد أحمد عسيري أن العمليات الهجومية تأتي ردا على استهداف الأراضي السعودية وأنها تهدف لمنع الحوثيين وحلفائهم من الاستفادة من مواقع يسيطرون عليها، مشيرا إلى عدم وجود أي أطماع لدى التحالف في الأراضي اليمنية.

من جهة أخرى شنت طائرات التحالف غارات صباح الأربعاء 26 أغسطس/آب على عدة مواقع بصنعاء وفي محافظة الحديدة بغرب اليمن.

وهزت انفجارات عنيفة صنعاء فيما أطلق الحوثيون نيران المضادات الأرضية باتجاه الطائرات المغيرة.

ونقلت مواقع يمنية عن شهود عيان قولهم أن طيران التحالف استهدف معسكر النهدين والقصر الرئاسي بالعاصمة، مشيرين إلى تواصل تحليق الطائرات المقاتلة في أجواء المدينة.

بدورها ذكرت محطة تلفزيونية تابعة لجماعة الحوثيين أن وحدات من الجيش اليمني أطلقت الأربعاء صاروخ سكود البالستي باتجاه جازان في جنوب السعودية.

وذكر سكان في العاصمة صنعاء سماعهم هديرا عاليا لدى إطلاق الصاروخ من مكان قريب منها تبعته غارات من التحالف على القصر الرئاسي ومخزن للصواريخ.

وفي محافظة الحديدة قال سكان محليون إن الغارات استهدفت تجمعات ومخازن تابعة للحوثيين في بيت الفقية والحسينية وزبيد.

من جهة أخرى، تمكنت اللجان الشعبية بمحافظة صنعاء الأربعاء من تصفية القيادي الحوثي محمد عبدالله أبو العز المسؤول عن اقتحام منزل الرئيس عبدربه منصور هادي، وذلك في كمين محكم جنوب العاصمة اليمنية. يذكر أن أبو العز يعتبر من أبرز قيادات جماعة الحوثي في صنعاء.

مقتل 70 على الأقل بغارات شنها التحالف وخلال معارك بعدة مناطق يمنية

وكانت مصادر يمنية أكدت الثلاثاء مقتل 70 شخصا على الأقل خلال الـ 24 ساعة الماضية بغارات شنها التحالف وخلال معارك في عدة مناطق يمنية، فيما نفذت أكثر من 100 غارة جوية على صعدة.

وفي محافظة البيضاء قتل 40 شخصا على الأقل بغارات شنها التحالف العربي على مواقع لجماعة أنصار الله الحوثية وقوات عسكرية موالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح خلال معارك، وذكرت مصادر عسكرية أن القتلى هم 19 عنصرا من المسلحين الحوثيين، و15 شخصا من اللجان الشعبية و6 مدنيين لقوا حتفهم في الاشتباكات والغارات الجوية في مديرية مكيراس، الواقعة عند الحدود بين محافظة البيضاء ومحافظة أبين.

وقالت مصادر صحفية يمنية في البيضاء إن طيران التحالف شن خمس غارات على معسكر قوات الأمن الخاصة في مدينة البيضاء ومواقع يسيطر عليها الحوثيون في منطقة عريب في مديرية مكيراس، وأضافت المصادر أن الغارات أسفرت عن تدمير العديد من الآليات العسكرية التي كانت موجودة في المعسكر.

وفي محافظة مأرب استهدفت غارات التحالف العربي الثلاثاء الحوثيين، وقد أكد شهود عيان مقتل قائد عسكري حوثي، في غارة جوية نفذتها مقاتلات التحالف في مدينة مأرب، فيما أكدت مصادر قبلية مقتل 13 شخصا بسبب القتال الذي استمر من مساء الاثنين وحتى فجر الثلاثاء بين الحوثيين ورجال القبائل عند الحدود بين محافظتي صنعاء ومأرب.

وفي وسط اليمن أعلنت اللجان الشعبيةُ الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مقتل 18 من الحوثيين واثنين من عناصرها في مواجهات في محافظة إب.

وفي ضواحي صنعاء ذكرت مصادر محلية أن 12 قتيلا سقطوا في مواجهات بين قبليين وحوثيين في مديرية نهم التي تبعد 16 مترا عن صنعاء، كما استهدف التحالف كذلك تجمعات للحوثيين في محافظة الحديدة غرب البلاد.

مسلحون من جماعة الحوثي

من جهتها ذكرت وكالة "سبأ" الموالية للحوثيين أن طيران التحالف شن أكثر من مائة غارة جوية منذ صباح اليوم على عدد من مديريات محافظة صعدة.

ونقلت الوكالة عن مصدر أن 70 غارة جوية شنت على مديريات حيدان والظاهر ورازح وشدا وأكثر من 30 غارة جوية وقعت على منطقة الرصيفات والقمع والمليل في مديرية كتاف، سببت دمارا كبيرا في منازل المواطنين ومحلاتهم التجارية.

الصليب الأحمر يعلق مؤقتا عملياته الإنسانية في عدن

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الثلاثاء تعليقا مؤقتا لعملياتها الإنسانية في مدينة عدن جنوب اليمن، بعد هجوم استهدف موظفيها هناك، وصرحت المتحدثة باسم اللجنة في اليمن ريما كمال أن "مسلحين اقتحموا (الاثنين) مكتبنا المحلي في عدن وهددوا موظفينا بالسلاح"، مضيفة "بالتالي قمنا بتعليق عملياتنا في عدن مؤقتا".

وكان مسلحون مجهولون، اقتحموا مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة عدن واحتجزوا موظفي المكتب وهددوهما بالسلاح وسرقوا سيارات ونقودا ومعدات.

وقالت المتحدثة ديبة فخر في تصريح عبر البريد الإلكتروني أن الصليب الأحمر اضطر لنقل 14 من موظفيه الدوليين، بحسب وكالة "رويترز".

وكانت الحكومة اليمنية أعلنت من مقرها المؤقت في الرياض الاثنين، مدينة تعز منطقة منكوبة بعد تعرضها لقصف عنيف من المسلحين الحوثيين وقوات الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

وأوردت وكالة الأنباء اليمنية أن الحكومة وجهت نداء عاجلا للمجتمع الدوليِ للتدخل الفوريِ بهدف إنقاذ المدنيين من "حرب إبادة" يتعرضون لها على يد المسلحين الحوثيين، بعد أن أكدت مصادر طبية يمنية مقتل 14 مدنيا بينهم نساء وأطفال جراء قصف الحوثيين حيا سكنيا في تعز جنوب غرب اليمن.

المصدر: وكالات