بوتين: معرض ماكس 2015 سيكون مفتوحا للشركاء

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gz9l

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن قناعته بأن معرض "ماكس" الدولي للطيران والفضاء سيبقى ساحة فعالة للبحث عن شركاء جدد، بغض النظر عن تقلبات الظروف السياسية الدولية.

وقال في كلمة له الثلاثاء 25 أغسطس/آب في افتتاح المعرض الذي ستستمر أعماله لغاية 30 أغسطس/آب الجاري: "إنني مقتنع بأنه بغض النظر عن البيئة السياسية الدولية الراهنة يبقى "ماكس" ساحة فعالة للتعامل بين الخبراء ولتطوير التعاون الصناعي وللبحث عن شركاء جدد".

وأضاف أن معرض هذا العام سيشهد عقد اتفاقات مهمة عدة، منها اتفاقات متعلقة بتوريدات طائرات "سوخوي سوبرجيت-100" الروسية الحديثة إلى الخارج.

وتابع الرئيس بوتين أن بلاده ستواصل تعزيز قدراتها في مجال صناعة الطيران والفضاء.

وأردف: "سنواصل تعزيز القدرات الفريدة لبلادنا في مجال الفضاء، وسنعزز مواقعها الرائدة في صناعة الطيران الحربي".ولتحقيق هذا الغرض يجري حاليا تحديث للصناعات، مع العمل على تحسين جودة ومواصفات المنتجات".

الرئيس لبروسي فلاديمير بوتين يلقي كلمة في معرض "ماكس 2015"

وأكد بوتين أن موسكو تنوي تكثيف جهودها لتقديم طائرات ركاب ونقل روسية الصنع في السوقين الداخلية والخارجية.

ويتوقع منظمو المعرض أن يزيد عدد المشاركين فيه وزواره عما كان عليه في المعرض السابق الذي أقيم منذ عامين.
وقال وزير الصناعة والتجارة الروسي دميتري منصوروف: "سيضاف إلى الوفود القادمة من فرنسا وألمانيا وسويسرا وبلجيكا والولايات المتحدة وغيرها وفدان من التشيك وإيران. وسيحضر إلى جوكوفسكي ممثلون عن 150 شركة أجنبية من 23 بلدا، ناهيك عن 580 شركة تمثل مختلف الأقاليم الروسية".

فيما لن تشارك في المعرض أوكرانيا وإسرائيل.

وقال نائب مدير عام شركة "أفياسالون" فلاديمير سوفيتكين إن أوكرانيا لم توفد ممثلين عنها لأسباب معروفة. وهناك ممثلون عن دول أخرى سيحلون محلهم.

ويبلغ عدد الوفود الأجنبية التي أبدت رغبتها في زيارة المعرض 80 وفدا. وقد تم بيع أكثر من 100 ألف تذكرة. ويتوقع أن يبلغ عدد ضيوف المعرض العام الجاري 400 ألف. 

وعلى الرغم من العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا إلا أن عمالقة صناعة الطائرات مثل "بوينغ" الأمريكية و"إيروباص" الأوروبية قد أكدت حضورها إلى المعرض.

إنفوجرافيك: معرض ماكس الدولي 2015 للطيران والفضاء بضواحي موسكو

وتعول صناعة الطائرات الروسية العام الجاري على توقيع اتفاقيات بيع طائرتي الركاب المدنيتين "سوخوي سوبرجيت – 100" و"أم أس – 21".

ويخطط لأن تطرح في المعرض 119 طائرة، بما فيها طائرة "تو – 144" الأسطورية السوفيتية " وطائرة "تو – 155" الروسية الاختبارية.

أما البرنامج الجوي للمعرض فيضم رحلات جوية بهلوانية لـ 81 طائرة روسية وأجنبية. وستمثل سلاح الجو الروسي فرق الطيران البهلواني "الفرسان الروس" بطائرات "سو – 27" و"الخطاطيف" بطائرات " ميغ – 29" و"صقور روسيا" بطائرات "سو – 30".

ماكس 2015" بموسكو يشرع أبوابه لأحدث الصناعات في مجال الطيران المقاتل

وسيشاهد ضيوف المعرض في سماء جوكوفسكي طائرات حربية روسية حديثة، بما فيها "سو- 35 أس" و"ميغ – 35 أس" ومقاتلة "تي – 50" للجيل الخامس.

ومن المفاجآت المرتقبة في المعرض الكشف عن طائرة حربية روسية واعدة، وهي طائرة الاعتراض البعيد "ميغ – 41" التي يجب أن تحل محل طائرات "ميغ – 31" للدفاع الجوي في سلاح الجو الروسي. ويرى الخيراء أن تلك الطائرة من شأنها أن تصبح مقاتلة اعتراضية للجيل السادس.

نائب الرئيس الإيراني: يوجد تقدم في تنفيذ صفقة صواريخ "إس-300"

قال سورنا ستاري نائب الرئيس الإيراني الذي يحضر أعمال معرض "ماكس" للطيران إن عملية تنفيذ صفقة منظومات "إس-300" الصاروخية بين إيران وروسيا تتقدم "في الاتجاه الصحيح".

وامتنع عن التعليق على أنباء تحدثت عن إمكانية التوقيع على عقد جديد بشأن منظومات "إس-300" الأسبوع الجاري في إطار زيارة الوفد الروسي إلى معرض "ماكس"، ليحل محل العقد القديم الذي علقته روسيا في عام 2010 بعد فرض الجولة الأخيرة من العقوبات الدولية على إيران.

ونصح ستاري الصحفيين بالتوجه إلى وزير الدفاع الإيراني للحصول على تصريحات بهذا الشأن، قائلا: "يتقدم كل شيء في الاتجاه الصحيح، لكنني لا أعرف الأرقام والتفاصيل".

وأكد نائب الرئيس الإيراني أن طهران مهتمة بالتعاون مع موسكو في مجال الفضاء كما أنها مهتمة بشراء الطائرات المدنية والعسكرية روسية الصنع، التي تشمل طائرات "سوبرجيت-100". وأعرب عن أمله في بناء البنية التحتية الضرورية لاستخدام مثل هذه الطائرات في إيران قريبا، مضيفا أنه إذا استمرت المناقشات بشأن الصفقة المحتملة بنفس الوتيرة التي تتميز بها الآن، فتسكون طهران قريبا مستعدة للتوقيع على العقد.

تجدر الإشارة إلى أن طائرة "سوخوي سوبرجيت" هي طائرة روسية الصنع قريبة المدى، تقدر على نقل 98 راكبا لمسافات تصل 4.4 آلاف كيلومتر، وبدأ الاستخدام التجاري للطائرات من هذا الطراز في عام 2011. وتبلغ قيمة النموذج الأساسي للطائرة 36 مليون دولار.

المصدر: وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة