"ويكيبيديا" قد تحجب في روسيا

العالم الرقمي

ويكيبيديا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gz8e

يمكن أن تحجب هيئة الرقابة الفيدرالية الروسية على الاستهلاك نسخة روسية لويكيبيديا ( الموسوعة الإلكترونية) يوم 24 أغسطس/آب الجاري، وذلك لنشرها معلومات معارضة للقانون الروسي.

أفادت بذلك صحيفة "إيزفيستيا" نقلا عن مصادر لها في الحكومة الروسية. وقالت الصحيفة إن الهيئة الفيدرالية للرقابة تدرك أهمية ويكيبيديا للمجتمع. لكن الجميع ينتظرون الآن أن تنفذ إدارة ويكيبيديا حكما أصدرته المحكمة الروسية.

وأشارت الصحيفة إلى أن ويكيبيديا رفضت تنفيذ هذا الحكم القاضي بحجب مقال في موضوع طريقة إعداد نوع من أنواع المخدرات، وقامت ويكيبيديا بدلا من ذلك بتغيير عنوان المقال وبريده الإلكتروني، وفي حال لم يحجب هذا المقال سيدرج في قائمة المعلومات المحظورة في روسيا، لكن بروتوكول " HTTPS " الذي تعمل بموجبه الموسوعة الإلكترونية لا يسمح بحجب صفحات الموسوعة، ما سيستلزم حجب ويكيبيديا كلها.

يذكر أن محكمة مديرية تشيرنويارسك في مقاطعة أستراخان الروسية أصدرت يوم 25 يوليو/تموز حكما يقضي بحجب مقال يقوم بدعاية طريقة إعداد نوع من أنواع المخدرات على إحدى صفحات ويكيبيديا، وطالبت الهيئة الفيدرالية لرقابة الاستهلاك الموسوعة الإلكترونية بحجب هذا المقال، وذلك بناءً على مقتضيات قرار شرعي أصدرته المحكمة الروسية.

المصدر: " إيزفيستيا "

فيسبوك 12مليون