سوريا.. الأسد يجري تعديلا وزاريا يطال حقيبتين في حكومة الحلقي

أخبار العالم العربي

سوريا.. الأسد يجري تعديلا وزاريا يطال حقيبتين في حكومة الحلقيبشار الأسد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyzi

أجرى الرئيس السوري بشار الأسد الخميس 20 أغسطس/آب تعديلا وزاريا لحقيبتين وزاريتين في حكومة وائل الحلقي.

وأفادت وكالة الأنباء السورية (سانا) بأن الرئيس السوري أصدر مرسوماً، اليوم، يقضي بإعفاء وزيرة الشؤون الاجتماعية ووزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك وتكليف آخرين بدلاً منهما.

وذكرت الوكالة أن الأسد "أصدر مرسوما بتسمية ريما القادري وزيرة للشؤون الاجتماعية بعد إعفاء الدكتورة كندة الشماط من مهامها، وأصدر مرسوما آخر بتسمية جمال شاهين وزيرا للتجارة الداخلية وحماية المستهلك بعد إعفاء حسان صفية من مهامه.

وكان الأسد شكل حكومة جديدة في 27  آب (أغسطس) 2014 عقب إعادة انتخابه في 3 حزيران /يونيو من العام ذاته لولاية جديدة من سبع سنوات. واحتفظ الوزراء الرئيسون بمناصبهم في الحكومة الأولى، فيما تولى وزراء جدد الحقائب الاقتصادية والاجتماعية.

وتأتي هذه التغييرات على وقع الأزمة الاقتصادية الحادة التي ولدها النزاع السوري، الذي يرى خبراء أنه أعاد اقتصاد البلاد ثلاثة عقود إلى الخلف، إذ يعاني نصف السكان من البطالة، في وقت دمر فيه الجزء الأكبر من البنى التحتية للبلاد.

وكانت "منظمة الأغذية والزراعة" بالأمم المتحدة أشارت في تقرير لها صدر في أيلول (سبتمبر) 2014 إلى أن 60 في المئة من إجمالي حوالي 23 مليون سوري يلامسون خط  الفقر.

وشهدت الأسعار ارتفاعاً كبيراً يعزوه التجار الى العقوبات الغربية وصعوبة الاستيراد وتقلب سعر صرف العملة المحلية بالنسبة إلى الدولار.

وأجبر النزاع أكثر من 11 مليون شخص على الفرار من منازلهم، بينهم أكثر من أربعة ملايين لجأوا إلى الخارج.

المصدر: وكالات

 

الأزمة اليمنية