أثينا تسدد شريحة ديون للبنك المركزي الأوروبي

مال وأعمال

أثينا تسدد شريحة ديون للبنك المركزي الأوروبي البنك المركزي اليوناني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyym

سددت الحكومة اليونانية يوم الخميس 20 أغسطس/اَب، شريحة ديون استحقت للبنك المركزي الأوروبي، وذلك بعدما أقرت "آلية الاستقرار الأوروبية" يوم الأربعاء خطة المساعدات الثالثة لأثينا.

وأكد مصدر في الحكومة اليونانية لوكالة "فرانس برنس" يوم الخميس قيام أثينا بسداد 3.4 مليار يورو وتتألف الشريحة المستحقة من 3.2 مليار يورو كمبلغ رئيسي و200 مليون يورو من الفوائد.

وسددت أثينا الدين من الدفعة الأولى من حزمة الإنقاذ الجديدة بعدما تجاوز برنامج الإنقاذ آخر عقباته ليل الأربعاء مع موافقة صندوق الإنقاذ الأوروبي المعروف باسم آلية الاستقرار الأوروبية على اتفاق الإنقاذ البالغة قيمته 86 مليار يورو.

ووافق وزراء المالية في منطقة اليورو مساء الأربعاء على منح شريحة أولى من المساعدات لليونان بقيمة 26 مليار يورو من مبلغ المساعدة الإجمالي البالغ 86 مليارا.

وكانت اليونان اقتربت من هاوية الانهيار الاقتصادي والخروج من منطقة اليورو أواخر يونيو/حزيران مع سعي الحكومة اليونانية للحصول على تنازلات رفض وزراء مالية منطقة اليورو تقديمها.

ووافق الدائنون الدوليون في وقت سابق على منح اليونان حزمة مساعدات جديدة مقابل إصلاحات تقشفية صارمة بينها إصلاحات في نظام معاشات التقاعد واستقطاعات أخرى مؤلمة في القطاع الحكومي.

ومن جهة أخرى، ماتزال مشاعر الارتياب إزاء إعطاء أثينا المزيد من المال عميقة في ألمانيا العضو في منطقة اليورو وصاحبة أكبر إسهام في حزمتي إنقاذ اليونان منذ عام 2010.

المصدر: وكالات