إيران.. لا موعد محددا للحكم في قضية مراسل "واشنطن بوست"

أخبار العالم

إيران.. لا موعد محددا للحكم في قضية مراسل مراسل "واشنطن بوست" في إيران جيسون رضايان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gypb

أعلن مصدر قضائي إيراني الأحد 16 أغسطس/آب أن الحكم في قضية مراسل صحيفة "واشنطن بوست" جيسون رضايان بتهمة التجسس ليس متوقعا بحلول الاثنين المقبل، خلافا لما كانت قد أكدته محاميته.

وينص القانون الإيراني على منح القاضي مهلة أسبوع لإصدار الحكم بعد انتهاء جلسات المحاكمة.

والاثنين الماضي، بعد انتهاء الجلسة الرابعة في المحاكمة، والتي كانت مخصصة للطعن في التهم الموجهة لرضايان، أعلنت المحامية ليلى إحسان أنها أدلت بمرافعة الدفاع عنه مؤكدة أن هذه الجلسة المغلقة هي الأخيرة، وأن الحكم سيصدر "وسنبلغ به خلال أسبوع". وقالت إحسان لوكالة فرانس برس إنها تتوقع إخلاء سبيل موكلها لأنه "بريء تماما".

لكن رئيس دائرة العدل في طهران غلام حسين إسماعيلي، قال الأحد إن المحكمة لم تتوصل إلى حكم بعد، مؤكدا أن "القاضي هو من يحدد تاريخ صدور الحكم".

ورضايان (39 عاما) الذي يحمل الجنسيتين الإيرانية والأمريكية موقوف في أحد سجون العاصمة الإيرانية منذ أكثر من عام، فيما تجري محاكمته في جلسات مغلقة، مما أثار تنديدات من عائلته وجماعات حرية الصحافة. ووصفت "واشنطن بوست" المحاكمة بأنها "حدث هزلي".

وبدأت محاكمة رضايان في مايو/أيار الماضي بتهمة "التجسس" و"جمع معلومات سرية" و"التعاون مع حكومات معادية" و"نشر دعاية ضد الجمهورية الإسلامية". وقد يتعرض لعقوبة السجن حتى 20 عاما. واعتقل رضايان مع زوجته يغانه صالحي الصحافية أيضا في منزلهما في طهران في 22 يوليو/تموز عام 2014. وأوقفت أيضا معهما مصورة صحافية.

وأطلق سراح صالحي والمصورة الصحافية بكفالة بعد شهرين ونصف الشهر من توقيفهما. لكن إحسان أشارت إلى أن إعلان الحكم في قضية رضايان ستعقبه محاكمة زوجته والمصورة الصحافية، من دون معرفة موعد بدء هذه المحاكمة حتى الآن.

المصدر: "أ ف ب"

فيسبوك 12مليون