التحالف العربي يجدد غاراته على صنعاء

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gypa

التحالف العربي يجدد غاراته على صنعاء. والحوثيون يبررون انسحابهم من شبوة بتسليمها لحلفائهم في الحراك الجنوبي.

وأفادت مصادر يمنية بشن طيران التحالف العربي برئاسة السعودية غارات جديدة على قاعدة الديلمي الجوية التي يسيطر عليها الحوثيون في صنعاء وسماع دوي انفجارات هائلة فجر الأحد 16 أغسطس/آب.

وذكرت المصادر أن قصف التحالف أعقبه إطلاق كثيف للمضادات الأرضية، وهز انفجاران الأحياء الشمالية الغربية من صنعاء جراء قصف مماثل على مواقع للحوثيين وقوات صالح كما أغار التحالف في محافظات وصعدة وحجة ومأرب.

وشن طيران التحالف ليلة الأحد غارات على مواقع عسكرية وتجمعات الحوثيين وقوات صالح في البيضاء وسط اليمن، حيث قالت مصادر محلية إن طيران التحالف استهدف معسكر المجد في مديرية مكيراس ما أدى إلى اندلاع حريق داخله بالتزامن مع دوي سلسلة انفجارات عنيفة.

واستهدفت غارات أخرى لطيران التحالف آليات ودوريات عسكرية أسفرت عن سقوط العديد من القتلى والجرحى في صفوف الحوثيين.

انفجار في صنعاء نتيجة القصف - صورة من الأرشيف

إلى ذلك أعلنت اللجان الشعبية الموالية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي سيطرتها على محافظة شبوة بعد انسحاب الحوثيين، وسيطرتها على 90% من محافظة تعز جنوب غرب اليمن بعد معارك عنيفة مع الحوثيين. في المقابل، تقدم الحوثيون في محافظتي إب وذمار وسط البلاد.

الصماد: انسحبنا من شبوة للرد بشكل أقوى على العدوان السعودي

من جهة أخرى، علل رئيس المكتب السياسي لجماعة الحوثي صالح الصماد انسحاب الحوثيين من بعض المدن بأنه جاء بهدف التفرغ للرد على العدوان السعودي، حسب وصفه. وأشار الصماد إلى أن التغير الذي طرأ في الميدان غير استراتيجية الحرب وأنهم مستعدون للدخول في خيارات قوية ومؤلمة.

آثار المعارك في اليمن

وكان الحوثيون قد قللوا من شأن تقدم القوات الموالية لهادي على الأرض. وأكدوا أنهم سلموا محافظات الجنوب لمن وصفوهم بأصحابهم الحقيقيين، في إشارة منهم إلى الحراك الجنوبي الذي ينادي بالانفصال.

خطة لاستعداة صنعاء دون معارك

سياسيا، نقل موقع "المشهد اليمني" عن مصدر مطلع في الحكومة اليمنية أن أمين العاصمة اللواء عبد القادر هلال قدم لمسؤولين يمنيين وسعوديين استراتيجية أمنية تسمح لحكومة هادي باستعادة صنعاء من الحوثيين من دون قتال، مع مقترح بتشجيعهم على الانخراط في العمل السياسي ضمن حزب الحق.

يذكر أن هلال لعب دورا كبيرا في التفاوض بين الحكومة والحوثيين خلال الفترات السابقة قبل سيطرتهم على العاصمة صنعاء، وأوكلت إليه مهمة الاتفاق مع سلفيي دماج بصعدة معقل جماعة الحوثيين، والتي قضت بتهجيرهم عام 2013.

تعليق مراسلنا في صنعاء

تعليق العقيد طيار أنيس المفلحي

تعليق الكاتب الصحفي عبد الفتاح حيدرة 

المصدر: RT + وكالات