مصر تناشد العالم لاسترداد تمثال فرعوني صغير في بريطانيا

متفرقات

مصر تناشد العالم لاسترداد تمثال فرعوني صغير في بريطانيامصر تناشد العالم لاسترداد تمثال فرعوني صغير في بريطانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyoe

أطلق وزير الآثار المصري مناشدة دولية لجمع 15.8 مليون جنيه استرليني لمدة أسبوعين لشراء تمثال الكاتب المصري القديم "سخم كا" من متحف في بريطانيا.

وكان التمثال قد خرج من مصر عام 1850 وقت كانت تجارة الآثار مشروعة آنذاك، وهو من الحجر الجيري الملون، ويمثل الكاتب الفرعوني بشعر مستعار في وضع الجلوس وبين يديه ما يشبه الصحيفة، ويبلغ ارتفاعه 75 سنتيمترا، ويعود إلى الأسرة الفرعونية الخامسة في الفترة ما بين 2494 و2345 قبل الميلاد.

وكانت مصر طالبت في يوليو/ تموز 2014 بوقف بيعه في قاعة كريستي للمزادات حتى التوصل إلى حل بشأنه، بعد طرحه للبيع آنذاك بمبلغ 14 مليون جنيه استرليني.

وقال ممدوح الدماطي وزير الآثار بمصر في بيان صدر الأربعاء 12 أغسطس/آب، إنه يطلب " من محبي الآثار وعشاق الحضارة المصرية، وخاصة من المصريين المقيمين في بريطانيا، إطلاق حملة تبرعات دولية" لجمع مبلغ 15.8 مليون جنيه استرليني قبل يوم 28 من الشهر الجاري بغاية الإبقاء على تمثال "سخم كا" في بريطانيا، بعد أن بيع لشخص غير معروف.

وكان إيد فيزي وزير الثقافة البريطاني أصدر مساء الثلاثاء قرارا يمد مهلة منع تصدير التمثال إلى منتصف نهار 28 أغسطس/آب، كفرصة أخيرة  للإبقاء على التمثال.

كما ذكر القرار الذي أصدرته السلطات البريطانية "أنه في حالة وجود عرض جاد لشراء التمثال ستمد المهلة حتى 29 مارس 2016".

 المصدر: "رويترز"

 

أفلام وثائقية