أردوغان يؤكد مجددا سعيه لتحويل النظام في تركيا إلى رئاسي

أخبار العالم

أردوغان يؤكد مجددا سعيه لتحويل النظام في تركيا إلى رئاسيالرئيس التركي رجب طيب أردوغان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gymk

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مجددا الجمعة 14 أغسطس/ آب على سعيه لتحويل النظام في بلاده من برلماني إلى رئاسي في دستور جديد للبلاد، مع توجه تركيا نحو انتخابات مبكرة.

وقال أردوغان في خطاب أمام أنصاره في محافظة ريزه شمال شرق تركيا، إن "نظام تركيا تغير، اقتنعتم أو لم تقتنعوا"، في إشارة إلى أنه الرئيس الأول الذي اختير مباشرة من الشعب. وأضاف "ما علينا فعله اليوم هو منح هذا الوضع القائم إطارا قانونيا عبر دستور جديد".

وأكد قائلا "يطلبون مني أن أكون حياديا، ولكني كنت واضحا بأني لن أكون حياديا"، متابعا "لن أكون الرئيس الذي يريدونه"، علما أنه ومنذ وصوله إلى السلطة، لطالما اتهمه معارضوه بعدم الحفاظ على التقليد المعروف ببقاء الرئيس التركي حياديا.

مقتل 3 جنود أتراك في اشتباكات مع مسلحي الكردستاني

ميدانيا قتل 3 جنود أتراك قتلوا وأصيب 6 آخرون في اشتباكات مع مسلحي حزب العمال الكردستاني في محافظة هكاري جنوب شرق البلاد الجمعة.

جنود أتراك

وفي وقت سابق أعلنت القوات الأمنية التركية عن مقتل جندي واثنين من مسلحي حزب العمال الكردستاني في هجمات جنوب شرق البلاد، تزامنا مع عمليات أمنية واسعة أسفرت عن اعتقال 34.

وأفاد مكتب حاكم إقليم بنجول شرق البلاد بأن جنديا قتل عندما فجر الانفصاليون لغما عن بعد في الإقليم، مضيفة أيضا أنه في واقعة منفصلة أطلق مقاتلون ينتمون لحزب العمال الكردستاني، النار من بنادق على سيارة شرطة في بلدة نصيبين الحدودية مع سوريا، في وقت مبكر صباح الجمعة، مما أسفر عن إصابة رجلي شرطة.

وتعد اشتباكات الجمعة أحدث المواجهات التي تدور بين الجيش وحزب العمال الكردستاني منذ أن بدأت السلطات التركية بحملة اعتقالات في صفوف الحزب وقصف معاقله في شمال العراق بعد اتهامه بالوقوف وراء هجمات داخل البلاد.

المصدر: وكالات