كييف: سنعلن الأحكام العرفية في حال تصعيد النزاع شرق البلاد

أخبار العالم

كييف: سنعلن الأحكام العرفية في حال تصعيد النزاع شرق البلادألكسندر تورتشينوف.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gylc

أعلن أمين مجلس الأمن والدفاع الوطني الأوكراني ألكسندر تورتشينوف أن كييف ستعلن الأحكام العرفية في حال تصعيد الوضع في منطقة دونباس شرق البلاد.

وقال تورتشينوف للصحفيين يوم الجمعة 14 أغسطس/آب، "في حال إقدام روسيا على إجهاض اتفاقات مينسك فإننا بالطبع سنعمل وفقا للتحديات التي ستواجهها البلاد".

من جهة أخرى قال المسؤول الأمني الأوكراني إن أوكرانيا لا تحصل على أسلحة فتاكة وتكنولوجيا عسكرية حديثة من قبل شركائها الاستراتيجيين، مشيرا إلى أن كييف لم تتمكن خلال فترة النزاع من إقناع شركائها على تحريك التعاون العسكري.

وأكد تورتشينوف أن المخرج الوحيد لأوكرانيا يتمثل في الاعتماد على قدراتها الذاتية، مشيرا إلى أن تطوير الصناعات العسكرية الوطنية هو من المهام الأولوية لأمن أوكرانيا وكذلك اقتصادها.

وكانت وزارة الخارجية الروسية من جانبها قد أعربت في الـ11 أغسطس/آب عن أسفها من خطاب السلطات الأوكرانية العدواني والذي تزايد بشكل ملحوظ، داعية كييف إلى ضبط النفس وعدم خرق تنفيذ اتفاقات مينسك.

من جهتها اتهمت مفوضية حقوق الإنسان التابعة لـ "جمهورية دونيتسك الشعبية" المعلنة من جانب واحد في شرق أوكرانيا، كييف بخرق التزاماتها الدولية في حق سكان دونباس، مشيرة إلى أن 5061 شخصا قتلوا في دونباس منذ اندلاع النزاع المسلح فيها عام 2014.

المصدر: "تاس"