حزب الشعب الجمهوري المعارض ينتقد السعي لانتخابات مبكرة في تركيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyl5

أفاد مراسل RT في تركيا بأن حزب الشعب الجمهوري التركي، وهو ثاني أكبر أحزاب البرلمان، انتقد سعي حزب العدالة والتنمية إلى إجراء انتخابات مبكرة، مؤكدا فشل المفاوضات بين الحزبين.

وأوضح المراسل أن حزب الشعب الجمهوري اتهم الحزب الحاكم بالسعي إلى تشكيل حكومة بشكل منفرد، الأمر الذي دفع حزب الشعب الجمهوري إلى رفض هذا الاقتراح.

من جانبه أعرب حزب العدالة والتنمية عن استغرابه من هذا الاتهام، وأشار زعيمه أحمد داوود أوغلو إلى أنه بذل قصارى جهده من أجل تشكيل حكومة ائتلافية.

وأضاف المراسل أن اقتراح حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد بشأن تشكيل حكومة ائتلافية لمدة سنتين تتخللها إصلاحات قبل إجراء انتخابات برلمانية مبكرة لم يلق موافقة بقية الأحزاب خاصة حزب العدالة والتنمية.

ويأتي هذا عقب تصريحات رئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو رجح خلالها خيار إعادة الانتخابات في ظل انسداد الأفق أمام تشكيل حكومة ائتلافية حسب تعبيره.

اعتقال 34 على صلة بـ"داعش" والعمال الكردستاني

من جهة أخرى شنت قوات الأمن التركية عمليات دهم في 4 ولايات وهي أنقرة واسطنبول وأضنة بالإضافة إلى وان شرق تركيا، حيث ألقت القبض على 5 أشخاص ينتمون لحزب العمال الكردستاني.

وفي قضاء سوروج بولاية شانلي أورفة، داهمت قوات مكافحة الإرهاب 5 مواقع لحزب العمال الكردستاني، حيث ألقت القبض على 3 أشخاص، وضبطت رشاش "كلاشنيكوف" ومسدسين، و308 رصاصات، ووثائق عائدة للتنظيم.

في غضون ذلك، اعتقلت الشرطة 10 أشخاص في عملية في ولاية أضنة جنوب البلاد، حيث نفذت العملية في 17 موقعا في الولاية في وقت واحد، بمشاركة قوات خاصة من الشرطة ومروحيات للأمن.

يذكر أن تصعيد الوضع الميداني في شرق تركيا وجنوبها حصل إثر التفجير الانتحاري في مدينة سوروج الواقعة قرب الحدود مع سوريا والذي أسفر يوم الـ20 من يوليو/تموز عن مقتل 32 ناشطا كانوا ينوون التوجه إلى مدينة عين العرب (كوباني) السورية لمساعدة الأكراد في عملية إعمار المدينة. 

تعليق جواد بوك المستشار في مركز الدراسات الاستراتيجية، والمحلل السياسي أوكتاي يلماز

المصدر: RT + وكالات