لافروف وكيري يبحثان إمكانية إجراء حوار بين دمشق والمعارضة تحت رعاية أممية

أخبار العالم العربي

لافروف وكيري يبحثان إمكانية إجراء حوار بين دمشق والمعارضة تحت رعاية أمميةصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyjm

ذكرت وزارة الخارجية الروسية أن وزير الخارجية سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري ناقشا في اتصال هاتفي بينهما إمكانية إجراء حوار بين دمشق والمعارضة تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأفادت الوزارة في بيان الخميس 13 أغسطس/آب بأن المكالمة "تناولت بحث سبل تسوية النزاع الداخلي في سوريا بما في ذلك إمكانية إجلاس طيف واسع من المعارضة السورية على طاولة واحدة للإعداد لحوار مع دمشق تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق حول سبل تنفيذ بيان جنيف المؤرخ بـ30 يونيو/حزيران عام 2012".

وأضاف البيان أن الوزيرين الروسي والأمريكي تطرقا أيضا إلى موضوع تنفيذ الخطة الشاملة المتفق عليها مع إيران والمصادقة من قبل مجلس الأمن الدولي. 

كما جرى بحث عدد من المسائل المتعلقة بالعلاقات بين موسكو وواشنطن.

بوغدانوف يبحث مع نائب دي ميستورا عقد مؤتمر جنيف-3 حول سوريا

بحث ميخائل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي مع رمزي عزالدين نائب المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا عقد مؤتمر جنيف-3 بشأن تسوية الأزمة السورية.

وجاء في بيان أصدرته الوزارة تعليقا على لقاء الجانبين في وقت سابق من الخميس 13 أغسطس/آب أن محادثاتهما "تركزت على تحقيق مبادرة المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا حول تشكيل أربع مجموعات عمل خاصة بالتنسيق بين مواقف دمشق والمعارضة السورية بشأن المسائل المتعلقة بضمان السلام المدني في سوريا، بالإضافة إلى إنشاء مجموعة اتصال بمشاركة الجهات الإقليمية والدولية المعنية، وذلك بهدف عقد مؤتمر جنيف ثلاثة".

وحسب البيان، فإن بوغدانوف وعزالدين شددا أثناء اللقاء على "ضرورة تنشيط الجهود من أجل تحقيق التسوية السياسية الدبلوماسية للأزمة السورية وفق بيان جنيف المؤرخ بـ 30 يونيو/حزيران عام 2012، وكذلك على ضرورة توحيد الجهود بهدف التصدي الفعال لتنامي الإرهاب الذي يهدد انتشاره الدولة السورية والأمن في المنطقة والعالم".

المصدر: وكالات