ظريف: إيران تسعى لتطوير التعاون الاقتصادي مع باكستان

أخبار العالم

ظريف: إيران تسعى لتطوير التعاون الاقتصادي مع باكستانسرتاج عزيز ومحمد جواد ظريف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyj2

أشار وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى ضرورة استفادة إيران وباكستان من الإمكانيات المتوفرة لديهما لتطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين على خلفية تسوية ملف طهران النووي.

وفي مؤتمر صحفي عقد في إسلام آباد، الخميس 13 أغسطس/آب، عقب لقائه سرتاج عزيز مستشار رئيس الوزراء الباكستاني لشؤون السياسة الخارجية والأمن القومي، قال ظريف إن محادثات الجانبين تطرقت إلى سبل توسيع التعاون بين البلدين، وكذلك المسائل الملحة المتعلقة بالوضع في المنطقة ومكافحة التطرف.

وشدد الوزير الإيراني على أن بلاده تأمل في تحقيق نتيجة إيجابية للمفاوضات بين كابل وحركة طالبان والتي تعد إسلام  آباد أحد الوسطاء فيها.

من جهته، ذكر عزيز: "اتفقنا على أن زيادة وتيرة التعاون في مجال الطاقة تعتبر إحدى أولويات الشراكة المتبادلة المنفعة بين بلدينا". وأنه خلال اللقاء جرى التركيز على أفق تنفيذ مشروع انابيب الغاز "إيران – باكستان".

وفي وقت سابق من الخميس اجتمع ظريف مع رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف. وقال الوزير الإيراني بعد اللقاء: "ناقشنا عددا من المسائل الثنائية والإقليمية واتفقنا على أن العنف وعدم الاستقرار والإرهاب في الشرق الأوسط والمنطقة الآسيوية برمتها تعد قضايا لا يمكن تأجيل حلها". وأضاف أن الجانبين توافقا "على ضرورة مواصلة طهران وإسلام آباد عملهما بخصوص تخفيف حدة التوتر في النقاط الساخنة بالمنطقة".

كما أشار ظريف إلى أنه بحث مع شريف سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال النفط والغاز والطاقة الكهربائية وكذلك النقل والمواصلات، مردفا أن مناقشة تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها أثناء لقائه مع رئيس الحكومة الباكستانية ستستمر في المستقبل على مستوى الوفود الثنائية.

المصدر: "تاس"

فيسبوك 12مليون