حفل تقديم كتاب "بورتريهات سياسية لشخصيات بلدان الشرقين الأدنى والأوسط"

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gydi

أقيم في المجلس الروسي للشؤون الدولية بموسكو حفل تقديم كتاب "بورتريهات سياسية لشخصيات بلدان الشرقين الأدنى والأوسط".

وصادف الرابع من أغسطس/آب الجاري ذكرى مرور 40 يوما على وفاة السياسي الروسي المخضرم البارز يفغيني بريماكوف. ويعد الكتاب بالدرجة الأولى إحياءً لذكراه ،إذ أنه يُفتح ويختتم بمقالاته ولمحاته التاريخية.

وقد تم إعداد الكتاب من قبل مدير معهد الاستشراق لدى أكاديمية العلوم الروسية فيتالي نعومكين، والسفير ورئيس مركز الدراسات الحضارية لدى معهد "مغيمو" الروسي للعلاقات الدولية فينيامين بوبوف.

ويضم الكتاب 13 مقالا ولمحة تاريخية كتبها المستشرقون والصحفيون الروس الرائدون . ويدور الحديث فيها حول أبرز السياسيين في الشرق العربي وإيران واسرائيل في القرن العشرين ومطلع القرن الحادي والعشرين. ومعظمهم قد فارقوا الحياة.

ويفتح الكتاب بلمحتين بقلم يفغيني بريماكوف عن ياسر عرفات وصدام حسين اللذين كان قد التقى بهما أكثر من مرة، وكان على علم تام بطبيعتهما وخصوصياتهما.

يفغيني بريماكوف

وحسب قول السفير بيتر ستيغني الذي كان صديقا لبريماكوف فإن الأخير كان يصف الشرق الأوسط بأنه منظومة واحدة تضم مكونات مترابطة.

وتتفق كل المقالات واللمحات التي يضمها الكتاب مع رؤية بريماكوف التاريخية حيث يلاحظ في أي ظاهرة أو شخصية تشابك المستقبل مع الماضي.

ويدور الحديث في الكتاب أيضا حول العقيد معمر القذافي ومؤسس دولة إسرائيل دافيد بن غوريون والرئيس السوري الراحل حافظ الأسد وزعيم تنظيم حزب الله حسن نصرالله وملوك الدول الخليجية وزعيم الثورة الإيرانية أية الله الخميني وغيرهم من الشخصيات البارزة في الشرقين الأدنى والأوسط.

وقال السفير فينيامين بوبوف إنه يجري الآن إعداد جزء ثان للكتاب سيحوي أيضا على ما كتبه الراحل بريماكوف عن الزعيم الكردي الراحل مصطفى البرزاني.

المصدر: " نوفوستي"