المركزي الصيني يخفض قيمة اليوان لدعم الصادرات

مال وأعمال

المركزي الصيني يخفض قيمة اليوان لدعم الصادرات البنك المركزي الصيني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gycn

خفض البنك المركزي الصيني الثلاثاء 11 أغسطس/اَب، سعر صرف اليوان مقابل الدولار بنسبة 1.9%، وهو أكبر تعديل نحو الانخفاض منذ عام 1994، وذلك لدعم صادرات البلاد المتعثرة.

ووصف المركزي الصيني هذا التخفيض بالاستثنائي ويستند لأسلوب جديد لإدارة سعر الصرف يعبر بشكل أفضل عن العوامل في السوق، لكن الاقتصاديين ذكروا أن التوقيت يشير إلى أن الهدف دعم الصادرات.

وتأتي خطوة الصين هذه بعد صدور سلسلة من البيانات الاقتصادية الضعيفة، حيث أظهرت البيانات الصادرة في مطلع الأسبوع أن صادرات الصين تراجعت بنسبة 8.3% في يوليو/تموز بفعل ضعف الطلب من ثلاثة من أكبر الشركاء التجاريين في أوروبا والولايات المتحدة واليابان.

وقال البنك المركزي: "مع استمرار تسجيل تجارة الصين فائضا كبيرا نسبيا في حين أن سعر الصرف الحقيقي لليوان لا يزال قويا نسبيا أمام العملات العالمية المختلفة ولا ينسجم مع توقعات السوق، لذا من الضروري تحسين متوسط السعر لتلبية احتياجات السوق".

وتتحكم الصين في سعر صرف اليوان من خلال متوسط السعر الذي يمكن أن يتحرك بنسبة 2% يوميا. ويوم الثلاثاء قال بنك الشعب الصيني إنه سيحدد متوسط السعر استنادا لأسعار المتعاملين في السوق وسعر الإغلاق في اليوم السابق. ثم خفض البنك متوسط السعر إلى 6.2298 يوان للدولار صباح اليوم مقابل 6.1162 يوان عند التسوية يوم الاثنين وهو أكبر تعديل يومي لمتوسط السعر على الإطلاق.

المصدر: وكالات