أقوى أعاصير عام 2015 يضرب اليابان وتايوان هذا الأسبوع (فيديو)

العلوم والتكنولوجيا

أقوى أعاصير عام 2015 يضرب اليابان وتايوان هذا الأسبوع (فيديو)أقوى أعاصير عام 2015 يضرب اليابان وتايوان هذا الأسبوع
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gy02

وجد العلماء أن أقوى عواصف العالم لعام 2015، هو الإعصار Soudelor، الذي سيضرب اليابان وتايوان هذا الاسبوع.

وقد ضرب هذا الإعصار بالفعل مجموعة من الجزر الصغيرة في المحيط الهادئ بسرعة رياح بلغت أكثر من 350 كلم/ساعة، ومن المتوقع أن يصل إلى اليابسة في وقت ما من يوم الخميس 6 أغسطس/آب.

وقد انطلقت هذه العاصفة الاستوائية من دولة "ماريانا الشمالية" يوم الأحد 2 أغسطس/آب، الموجودة على بُعد 2500 كيلومتر بعيدا عن الفلبين، ولحسن الحظ، لم تتسبب في أية خسائر في الأرواح بعد، بالرغم من أن الرياح بلغت سرعتها 354 كلم/ساعة، وفقا لمركز التحذير من الأعاصير. وأوردت وكالة فرانس برس إن هذا الإعصار يعد أقوى من إعصار "بام"، الذي كان يعد حتى الآن أقوى عواصف عام 2015، والذي أودى بحياة 15 شخصا في "فانواتو"، عندما انطلق قبل 5 أشهر.

وبهذا يعتبر إعصار Soudelor هو الإعصار الخامس في عام 2015، وتُعرّف العاصفة على أنها إعصار قوي من خلال سرعة الرياح، في حال تجاوزها 241 كلم/ساعة.

وتشهد مناطق الأرض التي تضربها الأعاصير القوية مشاهد كارثية، مثل انقلاب السيارات، وتعطل محطات الكهرباء والطاقة، علاوة على انهيار بعض المنازل وحدوث العديد من حالات الوفاة أو الإصابات الخطرة، مما يضطر السلطات المحلية لإجلاء السكان المحليين المتضررين من الأخطار.

وفي الوقت نفسه، أطلق المكتب المركزي التايواني للأرصاد الجوية على العاصفة اسم إعصار "الذئب الوحيد"، والذي على الرغم من أنه لا يزال على بُعد 2000 كلم عن البلاد، إلا أنه يتحرك بسرعة 21 كلم/ساعة، ويقول المكتب إنه من السابق لأوانه القول ما اذا كانت كافة أنحاء البلاد ستتأثر بالإعصار أم لا.

هذا ويمكن أن يتغير مسار الإعصار بطبيعة الحال، إلا أن الشمال الشرقي لتايوان، حيث تقع العاصمة تايبيه، من المتوقع أن يكون الأكثر تضررا.

أما بالنسبة لليابان فتعد القاعدة الجوية "كادينا" في أوكيناوا عرضة لخطر الوقوع في مسار العاصفة، لكن خبراء الطقس يقولون هناك إن هذا القول من السابق لأوانه، ومن الصعب التكهن على وجه الدقة بالمناطق والمباني التي ستكون اشد تضررا من غيرها.

هذا وتتكون العواصف والأعاصير المدارية عادة في غرب المحيط الهادئ، ما بين شهري مايو/أيار وأكتوبر/تشرين الأول، وكان أقواها حتى الآن إعصار "بام" السابق ذكره.

المصدر: RT

أفلام وثائقية