التحالف يقصف تعز واللجان تستعيد لحج وحرب اليمن تقتل 2000 مدني

أخبار العالم العربي

التحالف يقصف تعز واللجان تستعيد لحج وحرب اليمن تقتل 2000 مدنيالحرب في اليمن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxx3

ارتفعت حصيلة القتلى المدنيين باليمن منذ بدء النزاع في 26 مارس/آذار إلى 1916 قتيلا و4186 جريحا، في وقت يحتدم فيه قتال اللجان الشعبية مدعوة بمقاتلات التحالف العربي ضد الحوثيين بتعز.

وأضافت المتحدثة باسم مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، سيسيل بويلي، في مؤتمر صحفي بجنيف، إن الأسابيع القليلة الماضية شهدت هجومين مدمرين لا سيما في المناطق السكنية، حيث سقط في 19 يوليو/تموز الماضي 95 قتيلا بينهم 29 طفلا، وأصيب 198 بجروح، وذلك في منطقة الغليل في عدن.

المتحدثة باسم المفوضية لحقوق الإنسان

وأضافت أن هجمات نفذها قوات اللجان الشعبية على الحوثيين باستخدام قذائف الهاون، ألحقت بـ14 منزلا أضرارا بالغة.

واستطردت بالقول: إنه في 24 يوليو/تموز قتل 73 مدنيا على الأقل بينهم 11 طفلا، وأصيب 93 في هجوم على مجمعات سكنية فى تعز، وهي مجمعات تأوي عمالا بمحطة المخا البخارية، لافتة إلى أن شهود العيان أكدوا أن المجمعات ضربت بـ9 صواريخ، وتعمل لجان مفوضية حقوق الإنسان على التحقق من مصدر هذه الهجمات.

أعربت المتحدثة عن قلقها  حيال استهداف المرافق والبنى التحتية المدنية، بما في ذلك المستشفيات والمدارس وأماكن العبادة، داعية جميع الأطراف إلى التمييز بين الأهداف المدنية والعسكرية وتجنيب المدنيين أي أثر للعنف.

التحالف يقصف تعز.. واللجان الشعبية تسيطرعلى لحج

في غضون ذلك تتواصل الضربات الجوية التي يشن التحالف العربي ضد مواقع الحوثيين في مناطق متفرقة من اليمن، بينها تعز، التي شهدت غارات استهدفت مواقع متفرقة لأنصار الحوثي والرئيس السابق علي عبد الله صالح، أبرزها أعلى قمة جبل العروس، ومقر في حي العسكري، وموقع عسكري قرب من القصر الجمهوري في المدينة، ما أسفر عن عشرات القتلى والجرحى.

أحد المصابين جراء الاشتباكات

كما طالت الغارات مواقع للحوثيين في جبل صبر، ومنطقتي الضباب والحوبان، وذلك بالتزامن مع إعلان اللجان الشعبية انطلاق عملية لاستعادة كامل محافظة تعز.

تأتي هذه الغارات بعد أن تمكن الجيش الوطني واللجان الشعبية من استعادة السيطرة على محافظة لحج حيث سقط معسكر لبوزة والمدينة الخضراء بيد اللجان التي استعادت أيضا الحوطة، عاصمة المحافظة.

وتزامن ذلك أيضا مع تواصل الاشتباكات بين مؤدي الرئيس عبد ربه منصور هادي ومناوئيه في زنجبار، بمحافظة أبين في محاولة من اللجان الشعبية لاستعادة السيطرة على كامل المدينة.

يذكر أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أعلن عن خطة عسكرية لتحرير اليمن بشكل كامل، معتبرا أن انتصارات الجيش الوطني واللجان الشعبية في قاعدة العند هي الخطوة الأولى باتجاه تحرير كامل البلاد.

 منفذ الطوال الحدودي "مسرحا" للمعارك

ذكرت "المشهد اليمني" أن اشتباكات عنيفة دارت صباح الأربعاء بين مقاتلي الحوثي والقوات البرية السعودية بالقرب من منفذ الطوال السعودية، مضيفة أن الحوثيين والقوات الموالية لهم شنوا هجوما كبيرا على المنفذ المذكور، ودارت اشتباكات بالأسلحة المتوسطة والرشاشات الثقيلة وبمشاركة مروحيات الأباتشي.

الحدود السعودية مع اليمن

وعلى صعيد متصل، نقل المشهد اليمني عن مصادر مقربة من الحوثيين قولهم إنهم تمكنوا من إسقاط مروحية اباتشي سعودية إثر استهدافها بصاروخ أرض جو بالقرب من منفذ حرض الحدودي بمحافظة حجة، وهو مانفته مصادر عسكرية سعودية بالقول: إن الطائرة اضطرت للهبوط في منطقة الطوال السعودية إثر خلل فني، مؤكدة سلامة جميع طاقمها.

العميد الركن الدكتور هشام جابر رئيس مركز الشرق الاوسط للدراسات

المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر عدنان حزام

المصدر: وكالات