اللجان الشعبية تسيطر على معظم مناطق محافظة لحج واحتدام المواجهات جنوب اليمن (فيديو)

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxud

أفاد مراسلنا بأن اللجان الشعبية أحكمت سيطرتها على معظم مناطق محافظة لحج جنوبي اليمن، وذلك بعد وقوع مدينة الحوطة عاصمة المحافظة في قبضتها، واستعادة السيطرة على قاعدة العند الجوية.

وكانت اللجان الشعبية أعلنت سيطرتها على مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج جنوبي اليمن بغطاء جوي من التحالف العربي.

هذا وأفادت مصادر محلية بسقوط عشرات القتلى خلال اشتباكات دارت بين الجانبين في زنجبار مركز محافظة أبين، وفيما أكدت اللجان أنها تحاصر مقر اللواء 15، أفادت أنباء عن استقدامها تعزيزات لاستعادة السيطرة على كامل المدينة.

جماعة الحوثيين

من جهة ثانية، شنت مقاتلات التحالف غارات على مواقع للحوثيين وأنصار الرئيس السابق في مأرب وصعدة وحجة، في حين دارت اشتباكات بين الحوثيين ومسلحي القبائل في مأرب والبيضاء.

ودارت في تعز اشتباكات عنيفة بين اللجان الشعبية والمسلحين الحوثيين انتهت بسيطرة اللجان على جبل المقطر المطل على شارع الستين، وسقوط 20 قتيلا .

إنفوجرافيك: مناطق السيطرة في اليمن

يأتي ذلك فيما تتواصل الاشتباكات في معسكر العند بعد سيطرة اللجان على القاعدة الجوية، حيث أكدت وزارة الدفاع اليمنية الثلاثاء 4 أغسطس/آب أن القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي استعادت قاعدة العند الجوية في لحج جنوب البلاد من الحوثيين الذين بسطوا سيطرتهم عليها منذ مارس/آذار.

وقالت الوزارة في بيان إنها تحيي هذا "النصر" الذي حققه مقاتلو اللجان الشعبية الموالون لهادي مؤكدة دعمها المتواصل للجان بمساندة التحالف العربي في كل جبهات النضال والمقاومة حتى استعادة الشرعية في  كامل الأراضي اليمنية.

في سياق متصل، ذكرت مصادر في اللجان الشعبية عثورها على أكثر من 40 جثة أغلبها لأطفال في شمال قاعدة العند عقب تحريرها كما عثرت على عشرات الألغام الأرضية المضادة للأفراد والعربات في محيط وداخل القاعدة حيث قام خبراء الألغام بالعمل على إزالتها وتطهير المناطق المحررة منها، كما جرى نقل عشرات الأسرى الجنوبيين المحتجزين في قاعدة العند إلى محافظة تعز المجاورة للحج قبل اقتحام القاعدة.

أهمية قاعدة العند الجوية 

تحظى قاعدة العند الجوية في محافظة لحج جنوب اليمن، بأهمية استراتيجية كبرى في الحرب التي تخوضها القوى المتحالفة لدعم شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي في وجه الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، لاسيما ما يتميز به موقع القاعدة الجغرافي والذي يبعد 60 كيلومترا شمالي عدن يجعلها مفتاحا لتحصين الجنوب، بعد تحرير محافظة عدن، كما تعتبر كذلك منطلقا للعمليات العسكرية في الجنوب ومفتاحا لتحرير تعز وأبين والضالع بالإضافة إلى لحج.

وقاعدة العند الجوية، هي الأكبر في اليمن، بناها الاتحاد السوفييتي إبان الحرب الباردة قبل الوحدة اليمنية في ثمانينات القرن الماضي. وشهدت أهم المعارك في حرب الانفصال عام 1994، ثم اعتمدتها الولايات المتحدة مركزا لشن هجماتها على تنظيم "القاعدة" في اليمن.

وتمتد قاعدة العند على مساحة واسعة في الصحراء في منطقة خالية من السكان قريبة من ساحلي البحر الأحمر وخليج عدن، مما يسهل عمليات الإنزال لإمداد القاعدة بالسلاح أو الانسحاب منها عن طريق البحر.

مقتل جندي سعودي في جيزان قرب الحدود مع اليمن

أعلنت قيادة القوات المشتركة في التحالف العربي مقتل جندي سعودي بنيران مصدرها الجانب اليمني على قطاع جيزان السعودي قرب الحدود مع اليمن.

من جهتها أكدت مصادر محليه أن جنديا سعوديا قتل وأُصيب ثلاثة آخرين بإصابات طفيفة بينهم ضابط برتبة عقيد، نتيجة لتعرضهم لقذيفة هاون سقطت على الشريط الحدودي بين السعودية واليمن.

ومنذ بدء الأزمة في اليمن تشهد المنطقة الحدودية بين البلدين اشتباكات وقصف متبادل أسفر عن سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى من الطرفين.

هادي يعلن عن خطة لتحرير اليمن كليا

وأعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، عن خطة عسكرية لتحرير اليمن بشكل كامل، معتبرا أن انتصارات الجيش الوطني واللجان الشعبية في قاعدة العند هي الخطوة الأولى باتجاه تحرير اليمن.

عبد ربه منصور هادي

وقال هادي في صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك" الاثنين 3 أغسطس/آب: سنستمر بقوة حتى تحرير كامل اليمن وبمساندة الأشقاء وأبطال المقاومة الشعبية والجيش الوطني.

لن تتوقف الإنتصارات عند العند، وسنستمر بكل قوة حتى تحرير كامل اليمن بعون الله ومساندة الأشقاء وسواعد أبطال المقاومة والجيش الوطني.عبدربه منصور هاديرئيس الجمهورية

Posted by ‎الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية_الصفحة الرسمية‎ on lundi 3 août 2015

ونقل موقع "عدن" الإخباري عن مصدرعسكري يمني في المنطقة العسكرية الرابعة في عدن قوله إن الاستعدادات تجري حاليا لتطهير ما تبقى من المعسكر في قاعدة العند، وسيتم بعد ذلك التوجه إلى معسكر لبوزة عقان ومديرية المسيمير بمحافظة لحج حتى الوصول لأربعة مواقع عسكرية هامة في منطقة كرش التي يتمركز فيها الحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح وهي جبل الجشم وسوق كرش الشعبي ومنعطف الحويمي والشريجة على الطريق المؤدي إلى محافظة تعز.

المبعوث الأممي لليمن: خطة السلام تكتسب المزيد من القبول من الأطراف

أعرب المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد عن اعتقاده بأن خطته لإنهاء الصراع هناك تكتسب قبولا متزايدا بين الأطراف المتنازعة، حسب وكالة "رويترز".

وقال أحمد فوزي المتحدث باسم الشيخ أحمد، أن الأخير التقى خلال زيارة إلى القاهرة بالأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي العام وكذلك نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وأضاف فوزي أن المبعوث "يشعر أن خطته تكتسب المزيد والمزيد من القبول بين الأطراف. وأبدت الرياض رد فعل إيجابيا تجاه الخطة ويبحثها حزب المؤتمر الشعبي العام بإيجابية".

وتابع إن ولد الشيخ أحمد سيذهب بعد زيارته لمصر إلى سلطنة عمان حيث التقى سابقا بممثلين لجماعة الحوثي ومنها سيتوجه إلى الرياض حيث المقر المؤقت حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي. وسيسافر بعد ذلك إلى نيويورك ليطلع مجلس الأمن على النتائج.

التحالف ينفي تنفيذ عملية إنزال جوي

من جهة ثانية، نفى التحالف العربي تنفيذه أي عملية إنزال جوي لقوات برية في عدن جنوب اليمن، وقال المتحدث باسم التحالف العميد أحمد عسيري إن جميع العمليات العسكرية التي نفذها وينفذها التحالف معلنة أمام الرأي العام، مؤكدا أن التحالف حريص على الإعلان عن أي تحرك وسيعلن عن أي عملية نوعية أو تحرك عسكري ينفذه في اليمن بشكل رسمي فور حدوثه.

وكانت تقارير صحفية محلية ودولية تداولت خبر إنزال قوات برية "محدودة" من دول التحالف في عدن دعما لقوات اللجان الشعبية المساندة للرئيس عبد ربه منصور هادي، ولمحت إلى تنفيذ عملية إنزال في عدن، مرجحة وصول جنود إلى اليمن.

تعليق مراسلنا في تعز

تعليق مراسلنا في صنعاء

الناشط السياسي في جماعةِ أنصار الله حامد البخيتي و القيادي في المقاومة اليمنية الشعبية الجنوبية العميد محمد جواس

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية