قطر تتحفظ على "بيان العربي" حول قصف تركيا لشمالي العراق

أخبار العالم العربي

قطر تتحفظ على وزير الخارجية القطري خالد عطية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxx2

أعلنت الخارجية القطرية، الأربعاء 5 أغسطس/آب، معارضتها لبيان الجامعة العربية الذي استنكر القصف التركي لشمالي العراق، مؤكدة تضامنها مع تركيا في ما تتخذه من تدابير لحماية حدودها.

وقال بيان الخارجية القطرية إن البيان الصادر عن الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي لم يتم التشاور حوله مع الدول الأعضاء في الجامعة، مشددة على تضامنها مع تركيا في ما تتخذه من إجراءات لحماية حدودها وحفظ أمنها واستقرارها، مؤكدا في ذات الوقت، حق تركيا في الدفاع عن نفسها والقضاء على مصدر التهديد من أي جهة تأتي، بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

وتابع البيان أن الهجمات الأخيرة التي وقعت في تركيا، استوجبت التحرك لإزالة هذا التهديد، معتبرا بيان الأمين العام للجامعة العربية إنكارا لهذا الحق.

وكان الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي قد أعرب في بيان عن استنكار الجامعة للقصف التركي على مناطق في شمالي العراق، وطالب تركيا باحترام سيادة بغداد على كامل أراضيها، والالتزام بمبادئ حسن الجوار وبالاتفاقات الموقعة بين البلدين.

وكانت تركيا قد أطلقت مؤخرا عملية عسكرية ضد تنظيم "داعش" ومسلحي حزب العمال الكردستاني بعد الهجوم الدامي الذي استهدف منطقة سروج التابعة لولاية شانلي أورفا جنوبي تركيا، وأسفر عن مقتل العشرات.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية