هل يتجسس ويندوز 10 على جميع بيانات مستخدميه.. وكيف يمكن منع ذلك ؟

العالم الرقمي

هل يتجسس ويندوز 10 على جميع بيانات مستخدميه.. وكيف يمكن منع ذلك ؟هل يتجسس ويندوز 10 على جميع بيانات مستخدميه؟
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxwc

عقب صدور نظام تشغيل مايكروسوفت الجديد ويندوز 10 ، أشار العديد من الخبراء إلى أن هذا النظام لديه القليل من عناصر مراعاة الخصوصية، وهو يجمع كل المعلومات المتاحة عن المستخدم.

من هذه المعلومات التي يجمعها نظام التشغيل الجديد تسجيل المواقع التي يزورها المستخدم، وأماكن تواجده على شبكات الـ GPS، والرسائل النصية وأي تبادل للمعلومات الخاصة عن طريق نظام التشغيل، وأرقام الهواتف المُحملة على الأجهزة، والملاحظات التي يتم تسجيلها في جدول الأعمال الشهري، وغيرها الكثير جدا من الأمور الأخرى.

وأفاد الخبراء إن موافقة المستخدمين على وثيقة شروط الخدمة، التي لا يهتم بها الكثيرون ويوافقون عليها دون قراءتها، يعنى موافقتهم على تجسس النظام على جميع بياناتهم وتحكم شركة مايكروسوفت في النظام بشكل كامل، وهو أمر ينتهك الخصوصية ويتعارض مع حقوق المستخدمين في السيطرة على النظام بالشكل الذى يرضيهم.

وتقول وثيقة شروط الخدمة: "مايكروسوفت يقوم بجمع كل المعلومات المتاحة عن المستخدم، وعن الأجهزة الخاصة به والتطبيقات والشبكات التي يستخدمها، ومن ضمن البيانات التي نجمعها الاسم وعنوان البريد الإلكتروني والأفضليات والاهتمامات والتصفح والبحث وسجلات المكالمات الهاتفية والرسائل القصيرة، وبيانات الأجهزة".

فما هو الهدف من ذلك؟ أول شيء يتبادر بالطبع إلى الذهن هو الإعلانات، التي تستهدف المستخدمين، وكذلك تقديم الخدمات غير المرغوب فيها.

وما هو السبيل إلى منع ذلك ؟ ينصح الخبراء مباشرة بعد تثبيت النظام الجديد على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم تعطيل معظم الإعدادات الافتراضية التي لا يرغب فيها المستخدم، ولا تقدم له ميزة إضافية عند العمل على جهازه.

وخطوات تحقيق ذلك كالآتي:

1- قراءة الشروط والأحكام في وثيقة الخدمة بدقة.

2- إيقاف بعض الإعدادات المسبقة الافتراضية في النظام المثبت حديثا (أهمها إعدادات الخصوصية/ Settings – Privacy).

3- تعطيل مشاركة الاتصال بالإنترنت بواسطة الواي فاي، حيث أن هذه المشاركة تدعو جميع الدخلاء إلى اقتحام خصوصية المستخدمين، وذلك عن طريق الذهاب إلى Start Menu ثم تغيير إعدادات الواي فاي Change Wi-Fi settings عن طريق التحكم في إعدادات الواي فاي Manage Wi-Fi setting ، ثم غلق جميع النوافذ التي يرغب المستخدم في الحفاظ على خصوصيتها.

4- نظام التشغيل ويندوز 10 يربط جهاز المستخدم مع خوادم مايكروسوفت افتراضيا، لذلك فإن أشياء مثل تصفح الويب، وأسماء شبكات الواي فاي مع كلمات السر والتطبيقات المفضلة يحتمل أن يجري تخزينها على أجهزة الشركة إلى الأبد، وهذه البيانات ينبغي تعطيلها عن طريق الوظيفة Settings.

ملامح أخرى لنظام التشغيل ويندوز 10 ينبغي الحذر منها:

يقوم نظام التشغيل ويندوز 10 بعمل بطاقة هوية ID فريدة لكل مستخدم على جهاز معين، ويمكن استخدام هذه الهوية للإعلانات الموجهة، ويمكن أن ينتهي الأمر بدخول أطراف ثالثة بين المستخدم والشركة، سواء كان ذلك تطبيقات أو إعلانات للمطورين، سيأتون جميعا لكل جهاز محمول لبيع ما يفكرون فيما قد يحتاج المستخدم إليه.

وإذا ما بدأ المستخدم في استعمال خدمة المساعد الشخصي Cortana، يجب عليه معرفة أن هذه الميزة سوف تستخدم أي معلومات شخصية يمكن الحصول عليها، من أجل معرفة المزيد عنه على الإنترنت.

في النهاية ينبغي القول إن ويندوز 10 يحتوي على قدر كبير من الميزات سهلة الاستخدام والمفيدة للغاية، التي يمكن أن تجعل حقا تصفح الإنترنت وإدارة البيانات أسهل مما هو عليه الآن، ومع ذلك، يأتي هذا بفقدان بعض من الخصوصية، التي يمكن أن تكون غير مرغوب فيها.

ومن أجل الاحتفاظ بالمزيد من الخصوصية، يجب على المستخدمين الذهاب إلى Windows 10 Start Menu، وغلق كل ما يشعرون إنه غير مناسب لاحتياجاتهم، إلا أن السؤال الذي يبقى هنا، هل ينصاع النظام بالفعل لأوامر المستخدمين ؟

المصدر: RT