وكالة ناسا تلتقط كويكبا غريب الشكل في أقرب مسافة له من الأرض

الفضاء

وكالة ناسا تلتقط كويكبا غريب الشكل في أقرب مسافة له من الأرضوكالة ناسا تلتقط كويكب غريب الشكل في أقرب مسافة له من الأرض
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxv4

التقطت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" صورا لكويكب على شكل حبة الفول السوداني، حقق أقرب مسافة له إلى كوكب الأرض في نهاية الأسبوع الماضي.

الكويكب ذو الشكل الغريب، يبدو في الصور وكأنه ما يعرف باسم "ثنائي الاتصال"، أي أنه كويكب يتكون من فصين متماسكين معا، وأعطت له الوكالة الاسم JD6 1999، ويظهر في الصور في أقرب مسافة له من الأرض يوم 24 يوليو/تموز الماضي، حيث كان على بعد حوالي 7.2 مليون كيلومتر، أي حوالي 19 ضعف المسافة بين الأرض والقمر.

وقد أظهرت العديد من الصور الرادارية أن نحو 15% من الكويكبات القريبة من الأرض، التي يزيد قطرها عن 180 مترا، بما في ذلك الكويكب 1999 JD6، لديها هذا النوع من الفصوص، في شكل حبة الفول السوداني، وفقا لما قاله "لانس بينير"، الذي يقود برنامج بحوث رادار الكويكبات في وكالة ناسا.

ولمشاهدة الكويكب استخدم علماء الوكالة هوائي شبكة الفضاء العميق في غولدستون، بكاليفورنيا، البالغ قطره 70 مترا، مع تلسكوب المؤسسة الوطنية National Science Foundation Green Bank، البالغ قطره 100 متر، في ولاية فرجينيا الغربية.

وكالة ناسا تلتقط كويكب غريب الشكل في أقرب مسافة له من الأرض

ودلت ملاحظات الأجهزة أن الكويكب ممتد طوليا إلى حد كبير، حيث يبلغ طوله حوالي 2 كيلومتر، وستكون هذه النقطة التي حققها هي أقرب مسافة للكويكب من الأرض على مدى السنوات الأربعين القادمة، حيث سيقترب من الأرض مرة أخرى نفس المسافة في عام 2054.

وعلى الرغم من عدم يقين العلماء بشأن حجمه، فقد تمت دراسة الكويكب 1999 JD6 على نطاق واسع، ودراسة العديد من خصائص تكوينه، فضلا عن معرفة مساره جيدا، وهو يدور دورة كاملة حول محوره كل حوالي 7.5 ساعة، ويعتقد أنه من النوع القاتم نسبيا.

الجدير بالذكر أن هذا الكويكب قد تم اكتشافه في 12 مايو/أيار عام 1999.  

المصدر: ديلي ميل